CNN CNN

بعد تبنيها هجوم بيروت: من هي كتائب عبدالله عزام؟

الجمعة، 20 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن رجل دين مقرب من جماعة "كتائب عبدالله عزام" المسلحة المتشددة التي يعتقد أنها على صلة بتنظيم القاعدة مسؤولية الجماعة عن الهجوم الانتحاري المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت الثلاثاء، داعيا إلى ترقب صدور بيان رسمي حول العملية التي قال إنها لن تكون الأخيرة إن واصل حزب الله القتال بسوريا.

وقال رجل الدين اللبناني، سراج الدين زريقات، الذي سبق أن ظهر في رسائل مصورة للجماعة، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع تويتر، الذي جرى تعليقه في وقت لاحق، إن "سرايا الحسين بن علي" التابعة لكتائب عبدالله عزام قامت بتنفيذ الهجوم الذي أطلق عليه وصف "الغزوة."

وأضاف زريقات إن العمليات ستستمر حتى سحب عناصر حزب الله من سوريا وإطلاق سراح من وصفهم بـ"الأسرى" في السجون اللبنانية، وأشار إلى أن الهجوم من تنفيذ شخصين من السنّة في لبنان، ودعا إلى ترقب صدور بيان رسمي قريبا.

ويعتقد أن كتائب عبدالله عزام قد تأسست على يد السعودي صالح القرعاوي، الذي أوقفته السعودية عام 2012، وسبق للتنظيم أن أعلن مسؤوليته عن عدة عمليات، على رأسها إطلاق صواريخ باتجاه بارجة أمريكية في خليج العقبة بأغسطس/آب 2005، إلى جانب عمليات قصف لصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتنفيذ تفجيرات في طابا.

أما زريقات، فهو رجل دين سني لبناني ظهر قبل فترة في رسائل مصورة تحمل شعار كتائب عبدالله عزام تناول فيها الأوضاع في لبنان وسوريا والمنطقة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.