CNN CNN

جدل جديد بمصر.. هل الإخوان جماعة إرهابية؟

الثلاثاء، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:16 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أثارت تصريحات لرئيس الحكومة "المؤقتة" في مصر، حازم الببلاوي، وصف فيها جماعة "الإخوان المسلمين" بأنها "جماعة إرهابية"، حالة من الجدل، دفعت الناطق باسم رئيس الحكومة إلى المسارعة بـ"توضيح" ما جاء في تلك التصريحات.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، هاني صلاح، في بيان تلقته CNN بالعربية، إنه "بمجرد حكم المحكمة بشأن حظر نشاط التنظيم الدولي والجماعة والجمعية، وما ترتب عليه، وهو الحكم الذى التزمت الحكومة بتنفيذه، فقد أصبحت هذه الجمعية غير موجودة، فهي والعدم سواء."

مرسي برسالة عبر محامين: دماء الشهداء ترسم الطريق لمصر

وفي إشارة إلى ما نسب من تصريحات لرئيس الحكومة بشأن "تنظيم جماعة الإخوان المسلمين"، خلال تصريحات صحفية، في وقت سابق الاثنين، فقد شدد المتحدث الحكومي على أن "الإرهاب هو جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات، وللقضاء وحده الفصل فيها."

وسعى الببلاوي نفسه إلى حسم الجدل الذي أُثير حول تصريحاته، حيث أكد أنه "على المستوى الشخصي والسياسي والفكري له، أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة إرهابية، وتاريخها المتراكم يدل على أنها استخدمت الإرهاب وسيلة للوصول إلى أهداف سياسية، وهذا هو جوهر الإرهاب."

الببلاوي رداً على مرسي: من حقة أن يعبر ولن يستجيب له أحد

وقال في مداخلة تلفزيونية مساء الاثنين، إنه لا يستطيع أن يصدر قراراً بوصف جماعة الإخوان بأنها "جماعة إرهابية"، إلا من خلال المحاكمات واستخدام القانون، مؤكداً أن "الحكومة لا تملك إصدار هذا القرار"، وفق ما أوردت قناة "النيل" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الحكومة المصرية، في مداخلته على قناة "دريم"، أن "الحكومة لديها حكم قضائي، مفاده بأن جماعة الإخوان هي جماعة محظورة، ونتيجة لهذا الحكم فهي منعزلة، وليس لها أي وجود، وهي والعدم سواء"، لافتاً إلى أن الحكومة اتخذت جميع القرارات القانونية تجاهها.

منصور: سنجتث الإرهاب ولا مصالحة مع المجرمين

ولم يتوقف الجدل عند هذا الحد، بل سارع وزير العدالة الانتقالية بالحكومة المؤقتة، أمين المهدي، بعقد مؤتمر صحفي ظهر الثلاثاء، شدد فيه على أن إطلاق صفة "إرهابي"، على شخص أو جماعة ما، هو اختصاص ينفرد به القضاء دون غيره.

يُذكر أن إحدى المحاكم المصرية كانت قد أصدرت حكماً في سبتمبر/ أيلول الماضي، بحظر كافة أنشطة "تنظيم الإخوان المسلمين"، والجماعات المنبثقة عنه، كما قضت بالتحفظ على ممتلكات الجماعة، وتشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء، لإدارة هذه الممتلكات.

الإخوان: هذه هي الأسباب الحقيقية لـ"انقلاب" السيسي

تفجيرات واشتباكات بأول جمعة بعد حظر الإخوان بمصر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.