CNN CNN

وكالة: وزير الخارجية الإماراتي في طهران الخميس

الخميس ، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 14:36 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- يصل وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى طهران الخميس، في زيارة رسمية لإيران، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فيما تعدّ زيارة نادرة لمسؤول رفيع المستوى من مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية قولها إنّ الشيخ عبدالله سيجري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين تتناول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لوزير الخارجية الإماراتي إلى طهران، منذ تولي الحكومة الإيرانية الجديدة مقاليد الأمور في البلاد.

وكانت الإمارات رحبت بالاتفاق النووي الذي أبرم بين الدول الكبرى (5+1)، وأعرب مجلس الوزراء الإماراتي عن تطلعه بأن يمثل ذلك خطوة نحو اتفاق دائم يحفظ استقرار المنطقة ويقيها التوتر.(اتفاق نووي إيران: مصر والإمارات ترحب والسعودية ترفض).

وأفادت المتحدثة باسم الخارجیة الإیرانیة أن أولویة السیاسة الخارجیة لبلادها هي تعزیز وتطویر العلاقات الشاملة مع البلدان العربیة والإسلامیة وخاصة بلدان منطقة الخلیج.

وأضافت مرضیة أفخم أن رئیس الجمهوریة شدد علی توجه الحكومة الإيرانیة فی التعاون مع الدول الجارة والإقلیمیة ، وأن هذا التوجه علی رأس قائمة اولویات الدبلوماسیة الایرانیة.(تسمية "الخليج الفارسي" تثير أزمة بمؤتمر للناتو).

وأوضحت أنّ إيران "ترصد وبدقة المحاولات التی تبذل من أجل خلق الفرقة وتعکیر صفو الأجواء وإشاعة الشكوك والشبهات بین شعوب المنطقة، لذلك هي تتوقع من الدول الإسلامیة المؤثرة و الکبیرة ، وانطلاقا من مصالحها المشترکة  الحیلولة دون أن یحقق الذی یضمرون السوء أهدافهم."(تحليل: ثبات بتوازنات المنطقة والسعودية لن تترك لأمريكا).

ومن المقرر أن یعقد الأحد، فی الكویت الاجتماع الثاني للجنة العلیا المشترکة بین إیران والکویت، (مطالبة طهران بإطلاق كويتي شتم القيادة الإيرانية) كما أعلن مصدر مسؤول في الخارجية الإيرانية أن طهران تدرس الدعوة التي وجهتها البحرين للمشاركة في منتدى "حوار المنامة."

السعودية: اتفاق نووي إيران خطوة للأمام إذا حسنت النوايا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.