CNN CNN

شؤون اللاجئين لـCNN: تحويل الزعتري لمدينة قرار أردني

الأحد، 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 18:40 (GMT+0400)
 

عمان، الأردن (CNN)-- نفى مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن، وجود أي توجه أو خطة لتحويل مخيم الزعتري للاجئين السوريين في البلاد، إلى مدينة بحسب تقارير نشرتها وسائل إعلام محلية، معتبرة أن هذا القرار هو قرار سيادي من اختصاص الحكومة الأردنية ولا صحة له.

منظمة تتهم الأردن بفرض قيود على لاجئي سوريا

وقال مدير العلاقات والتعاون الدولي في المفوضية، علي بيبي في تصريحات لموقع CNN بالعربية: "إن ما جرى الحديث عنه أو ما يتم الإعداد له، هو خطة متكاملة لتطوير البنية التحتية للمخيم، سعيا لتحسين مستوى الخدمات وتيسير وصول المساعدات، بمفهوم مرافق المدينة."

اللبواني: نسعى لإسقاط الائتلاف وتشكيل مجلس "إسلامي" بسوريا

وأوضح بيبي: "ليس المقصود تحويل الزعتري إلى مدينة بموجب تقسيمات إدارية رسمية لأن هذا النوع من القرارات هي قرارات سيادية من صلاحيات الحكومة الأردنية ولا شأن لنا فيها ولم يجر بحث الموضوع."

بعد القوارض هواجس الشتاء تداهم الزعتري

وتعد المفوضية خطة لتطوير المخيم دون ان يكون هناك أية أبعاد سياسية، واكد بيبي قوله: "لا تقسيم إداري للمخيم لا توطين ولا أي بعد سياسي متعلق بتطويره وما تسرب في الاعلام غير دقيق."

الأردن: اتجار بالبشر وزواج قاصرات بالزعتري

وقالت وسائل إعلام محلية الأحد، إن مكتب مفوضية شؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة في عمان، قد أعلن عن خطة لتحويل مخيم الزعتري للاجئين السوريين إلى مدينة متكاملة، كمطلب إنساني للاجئين السوريين، مبينا أن خطة المفوضية تشمل إقامة شبكة كهرباء وصرف صحي ورصف شوارع وكذلك إقامة متنزهات ومجالس محلية.

الأردن: أطفال الزعتري وفرحة العيد المخطوفة

لكن المسؤول في المنظمة الأممية، أشار أيضا إلى أن تحسين مرافق المخيم، يأتي تلبية للاحتياجات الإنسانية لسكان المخيم، حيث لا يعرف مدى استمرار أزمة اللجوء وانتهائها، وفقا لبيبي.

جدل بالأردن حول تزويج ضحايا الاغتصاب من الجناة

ويشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في الاردن يزيد عن 550 ألف بين مسجل وبين من ينتظر التسجيل في سجلات المفوضية منذ مارس/ آذار 2011، فيما يزيد عدد اللاجئين في الزعتري شمال شرق البلاد عن مائة ألف حيث يجري إجراء مسح جديد للسكان وفق تقنية بصمة العين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.