CNN CNN

الغنوشي: لمرسي رؤية عميقة للديمقراطية ولست منافسا للقرضاوي

الأربعاء، 04 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

 

(CNN)-- مع المخاض السياسي الذي تعيشه تونس والأحداث التي تعيشها مصر، اتجهت الأنظار إلى حركة النهضة التونسية التي، في انتظار أن استئناف الحوار الوطني، باتت أول حركة سياسية في العالم العربي-بغض الطرف عن مرجعيتها الفكرية- تتخلى عن السلطة وتقبل بتقاسمها مع الأطراف الأخرى.

وكانت هناك أسئلة بحاجة إلى الجواب منها حقيقة نوايا الحركة، ورؤيتها لمستقبلها ومستقبل بقية الأحزاب السياسية ذات المرجعية الدينية في الدول العربية.

وتوجهنا ببعض من تلك الأسئلة إلى رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي، الذي حرص على التأكيد في حوارنا معه على أن حركته مدنية سياسية، وأنه لا مستقبل لتونس وحتى بقية الدول التي تعيش أوضاعا مشابهة إلا بالتوافق.

كما اعتبر أنّه في الوقت الذي قطعت بلاده شوطا مهما في عملية الانتقال، فإنّ مصر مازالت تعيش زخم الثورة، مشيرا أيضا إلى أنه لا يرى نفسه منافسا للشيخ يوسف القرضاوي.

وهذا نصّ الحوار:

 س: مع الإشارة إلى السابقة التي جعلت من حركة النهضة أول حركة ذات مرجعية دينية وربما أول حزب ديني وعلماني في التاريخ العربي والإسلامي يتخلى عن السلطة ، في أي إطار تضعون هذا؟ هل هو اعتراف بالفشل؟ أم تضحية؟

ج: نحن وصلنا إلى السلطة عبر الانتخابات ولم تكن السلطة في يوم من الأيام غاية بحد ذاتها في مسيرتنا النضالية، نحن ناضلنا من أجل مشروع حضاري متكامل يهدف إلى اقامة مجتمع الحرية والكرامة والرخاء المادي والروحي ، ليس من أجل الكراسي.

واليوم وبعد أن من الله علينا بزوال دولة الاستبداد والفساد وشرعنا في وضع أسس دولة الديمقراطية والعدالة علينا أن نعمل أولا على ترسيخ ثقافة الديمقراطية بما هي الحاضنة الضرورية لنجاح أي انتقال ديمقراطي في حياة الشعوب. نحن اليوم حكومة ومعارضة أمام اختبار حقيقي لتجذير واثبات مدى ارتباطنا الفعلي بالفكر الديمقراطي المستنير ومدى تعلقنا بمنظومته القيمية والأخلاقية.

كل الأزمات التي مررنا بها على امتداد السنتين الفارطتين كانت محطات للفرز والتعبئة داخل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمدنية، علينا أن نؤكد للعالم بأسره جدارتنا  كنخبة لإدارة هذه العملية الانتقالية المصيرية.

أما مسألة النجاح أو الفشل في تجربة الحكم فهي تبقى قضية نسبية وهذا طبيعي في سياق المراحل الانتقالية، النجاح الحقيقي اليوم سيكون في قدرتنا على ايصال البلاد إلى برّ الأمان الديمقراطي بعد الانتهاء من كتابة دستور تونس الجديد الذي يترجم روح ثورتها المجيدة ثم المرور إلى انتخابات حرّ ونزيهة وديمقراطية تؤمن الانطلاق الفعلي لمرحلة الاستقرار السياسي الدائم في ظل دولة القانون والحريات والعدالة وحقوق الانسان والمواطنية.

 

س: وماذا بعد؟ هل ستعودون إلى المعارضة؟ وهل هو اعتراف بأن دور الأحزاب الدينية في الدول العربية هو في المعارضة أساسا؟

ج: نحن لسنا حزبا دينيا، نحن حركة سياسية ديمقراطية مدنية وحداثية متجذرة في هويتها الحضارية والثقافية ومنفتحة على كل التجارب الكونية، نؤمن بمبدأ التداول السلمي على السلطة ونسعى إلى ارساء قواعد وتقاليد التعايش السياسي والفكري الديمقراطي في محيط مشبع بثقافة الاستبداد والاقصاء.

النهضة جزء أصيل من مسيرة التحرر السياسي من الاستبداد وهي اليوم ضلع رئيسي في عملية البناء الديمقراطي الوطني وكما أبلت بلاءها في تركيز دولة الديمقراطية من موقع سدة الحكم ستواصل مسيرة العطاء بنفس العزم والارادة في أي موقع كانت، فمن مزايا النظام الديمقراطي أن جميع مكونات المجتمع السياسية والمدنية والاعلامية والنخبوية هي جزء من معادلة السلطة حتى وإن كانت خارج الحكم.

نحن مستعدون للخروج من الحكم من أجل استكمال عملية الانتقال الديمقراطي ومن أجل المستقبل، تونس تتسع للجميع وسيحكمها اليوم وغدا التوافق والتعايش الحضاري بين كل أبنائها على اختلاف انتماءاتهم السياسية والايديولوجية.

س: هل التخلي اعتراف بأنّ بقاءكم في السلطة منذ 23 أكتوبر 2012(بعد مضي سنة على الانتخابات) هو اعتراف بعدم شرعيتكم بعد ذلك التاريخ؟

ج: الشرعية في النظم الديمقراطية لها طريق واحد هو الآلية الانتخابية لا غير، لا أحد يملك حق منحها أو سحبها متى يشاء وكيف يشاء. هذه الحكومة استمدت شرعية وجودها من المجلس التأسيسي المنتخب شعبيا وديمقراطيا واذا تخلينا نحن اليوم فمن أجل المصلحة العليا للوطن ومن أجل التوافق الذي طالما أمنا به ودعونا إليه وعملنا على تجسيمه في أرض الواقع، بعيد انتخابات 23 أكتوبر 2011 وجهنا نداء لكل الأطراف السياسية دون استثناء للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية تقود المرحلة الانتقالية، اعتقاد منا أن المرحلة التأسيسية تحتاج إلى شراكة سياسية واسعة وإلى جهود كل الأطراف والأحزاب والمنظمات الوطنية ورغبة منا في تسهيل وتسريع عملية البناء الديمقراطي.

 

س: ما الذي لم تتوقعوه في المجتمع التونسي واعترضتموه خلال تجربة الحكم حتى الآن؟

ج: إن تجربة الحكم بعد ثورة أنهت حكما استبداديا ودكتاتوريا امتد على فترة عقود طويلة ليس مسألة سهلة. لقد خلف الاستبداد شروخا عميقة في نسيجنا المجتمعي وجروحا غائرة في وعينا الجمعي، وإن تفكيك بنيته النفسية والثقافية تحتاج وقتا وصبرا وتوحيدا لكل الجهود المؤمنة بالخيار الديمقراطي.

صحيح أن سقف انتظارات الشعب التونسي بعد الثورة كان عاليا جدا وهذا عمق حجم التحديات التي وجهناها في الحكم، لكننا كنا ندرك مسبقا أن هذا طبيعي وانه تحد يستحق شرف المحاولة.

 

س: تروج أنباء حول احتمال خلافتكم للشيخ يوسف القرضاوي - هل من تأكيد أو نفي؟

ج: إنّ الشيخ يوسف القرضاوي هو شخصية وسطية مرموقة وهو مدرك تماما مخاطر التشدد وقد سخر فكره لتحصين الشباب المسلم من التطرف والتشدد  كذاك هو مفكر مجدد في قضايا الفكر الاسلامي المعاصر وخاصة منه المتعلق بالقضايا السياسية وقد أحيا بإسهاماته الفكرية مجال الاجتهاد والتحديث في الفقه الاسلامي، وأنا لا أرى نفسي منافسا له على رئاسة الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.  

س: هل كانت لكم لقاءات مع الرئيس محمد مرسي أثناء الفترة الأخيرة قبل 3 يوليو الماضي؟

ج: لقد التقت الدكتور مرسي في مناسبات عديدة ودارت بيننا نقاشات هامة وعميقة في قضايا عديدة تتعلق بمسار الانتقال الديمقراطي وقد وجدت عند الرجل رؤية عميقة في كيفية ادارة عملية التحول الديمقراطي ولمست فيه ايمانا راسخا بقيم الديمقراطية والحرية.

 

س: هل حاولتم إقناعه وإقناع حركة الإخوان المسلمين في مصر بضرورة التوافق تماما مثلما فعلتم في تونس؟

ج: لقد تبادلنا أفكارا  ورؤى عديدة في مسألة  ترسيخ الديمقراطية واشاعة ثقافة التعايش بين مختلف الاتجاهات الايديولوجية والسياسية في مجتمعاتنا العربية بدل ثقافة التناحر والاقصاء والتقاتل.

س: هل لاحظتم من فروق بين حركة النهضة التونسية  وحزب مرسي في مصر؟

ج: تونس هي مهد الثورات الربيع العربي وهي اليوم تحمل آمال كل شعوب التائقة للحرية والعدالة وإن نجاح ثورتها في تحقيق أهدافها هو تحدّ كبير ومسؤولية انسانية تقع على عاتق الشعب التونسي. وقد بقيت الشمعة الوحيدة المضيئة في منطقة مهدد بالانتكاس والسقوط في ممارسات الاستبداد من جديد

نحن بثورتنا المجيدة ألهمنا شعوبا كثيرة فجرت غضبها في وجه دكتاتوريات وأمنت بقدرتها على صنع مصيرها، وبنجاحنا اليوم في ارساء دولة العدل والديمقراطية في تونس نكتب فصلا جيدا في ملحمة انتصار ارادة الشعوب والحياة على ارادة الطغيان والموت، نحن داخل حركة النهضة نستشعر عظم هذه المسؤولية بأبعادها الوطنية والانسانية ونحاول كطرف سياسي مسؤول في اطار تحالف الترويكا ادارة العملية السياسية بأكبر قدر من الحكمة والمرونة والتعقل ونحرص على اعطاء البعد الوطني الأولوية المطلقة في رسم خياراتنا السياسية والحزبية، لم نتصرف كحزب مهيمن وإنما تعاطينا مع شركائنا كجزء من الصف الوطني الموحدة ادراك منا أن نجاح الديمقراطية هو نجاح لكل التونسيين سلطة ومعارضة ونخبة وشعبا.

فتونس لن يحكمها طرف واحد مهما كان حجم انتشاره الجماهري وإنما يحكمها التوافق والتوحد بين أبنائها وخاصة نخبها السياسية والمدنية. أما الثورة المصرية فمازال الغضب فيها حيا ولازالت تحمل سمات الثورات الناجحة وهي في طريقها إلى تحقيق أمال شعبها في النهاية.

س: هل تعتبرون أنّ حركة الإخوان المسلمين وغيرها من الأحزاب المشابهة (المعتدلة) في سوريا قد خسرت الساحة لمصلحة الأكثر تشددا والعلمانية؟ ما الذي ينقصها؟

ج: إن حركة الإخوان المسلمين في سوريا هي جزء من مكونات المشهد السياسي والوطني السوري، تعرضت كغيرها من فصائل المعارضة السورية إلى أبشع أشكال التنكيل والاضطهاد والاقصاء طيلة عقود طويلة من الاستبداد والقمع الدموي الفاشي والذي راح ضحيته آلاف السوريين الأبرياء. إن ثورة سورية جاءت لتحرر الانسان بصرف النظر عن هويته الطائفية والسياسية والدينية، فوحشية النظام السوري لم تستثن أحدا حتى من ابناء طائفته العلوية فضلا عن الأقليات الدينية والاثنية كالمسحيين والأكراد وغيرهم. وهذا خلق بيئة اجتماعية جاذبة لكل أصناف التطرف والارهاب والغلو والتشدد.

إنّ مسؤولية المجتمع الدولي اليوم أمام ما يحصل في سوريا من جرائم ليس فقط ضد الانسانية بل ضد الحضارة هي مسؤولية جسيمة. فكيف لنا أن نقبل بالعيش في نفس العالم الذي تحصل فيه المذابح الوحشية ضد الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين العزل بشتى أنواع الأسلحة المحرمة كالكيماوي والقنابل الانشطارية والفراغية وغاز السارين  وغيرها. ومسؤوليتنا اليوم كشعوب متحضرة أن نمنع هذا الجنون وان نحمي قيمنا الانسانية والحضارية التي تنص عليها المواثيق الدولية وعهود حقوق الانسان والشعوب.

 

س: يتهم الكثيرون الأحزاب الدينية بأنها وصلت إلى السلطة في دول الربيع بفضل مساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا... والأن نلاحظ اتهامات من أنصار الحركات الدينية لواشنطن وغيرها بتسهيل الانقلاب على مرسي... كيف ترى إلى ذلك؟

ج: لا بد من رفع الالتباس الحاصل لديك حول هوية حركة النهضة السياسية، نحن لسنا حزبا دينيا ولا نتحدث باسم الاسلام وليس لدينا أي تفويض الهي لنحكم باسم الله في الأرض بل نحن حركة سياسية مدنية ديمقراطية نخضع لقوانين العقد السياسي والاجتماعي الذي نتوافق عليه مع شركائنا في الوطن، نحن نستلهم من الاسلام العظيم قيمه الانسانية والاخلاقية الخالدة لنؤسس لدولة المواطنة والحقوق وتجربتنا شبهة بنموذج الحزب المسيحي  الديمقراطية في أروبا فالحزب المسيحي الحاكم في ألمانيا مثلا ليس حزبا دينا وليس ممثلا للمسحية بل هو حزب سياسي يستمد من عمق المسحية الروحي قيمه الأخلاقية أرضية لبرامجه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

لذلك فان دعم أمريكا وبريطانيا لثورات قامت على أساس المطالبة بحياة ديمقراطية حرة وعادلة هو مسؤولية وواجب سياسي وأخلاقي على عاتق هذه الدول العريقة في مجال الحريات وحق للشعوب التي تدين لكل العالم الحرّ بالوقوف إلى جانبها في حقها المشروع في الكرامة والحرية والمساواة.

اقرأ أيضا.. تونس.. هل علّق ظهور مرسي "الحمار" الوطني؟

المرزوقي لـCNN: ما يحصل في مصر صدمة والربيع لن يموت بتونس

رأي.. شهران منذ إطاحة مرسي والتأزم يتزايد

تحليل: تونس صدرت ثورتها لمصر فهل تستورد انقلابها الشعبي؟


 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.