CNN CNN

منظمة: على أمريكا واليمن التحقيق بوفاة مدنيين بغارات جوية

الخميس ، 16 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، التي تعنى بالشؤون الحقوقية، الثلاثاء إجراء تحقيقات في غارات جوية على الأراضي اليمنية أدت إلى وفاة مدنيين، وضمان المحاسبة والتعويض المناسب عن الهجمات غير المشروعة.

اليمن: مقتل 6 بينهم قياديان بالقاعدة بقصف أمريكي

وجاء في تقرير المنظمة المنشور على موقعها الرسمي: "من الوارد أن تكون غارة بطائرة دون طيار في 12 ديسمبر/كانون الأول 2013 قد تسببت في قتل ما يناهز عن 12 مدنياً، قبل أيام من الذكرى السنوية الرابعة لهجمة صاروخية أمريكية بصواريخ كروز في 17 ديسمبر/كانون الأول 2009، قتل فيها 41 من سكان إحدى القرى، ولم تعترف الولايات المتحدة بها علناً ولا حققت فيها."

مصادر: مقتل 6 من القاعدة بغارات جوية في اليمن

وبين التقرير أن "أكدت برقيات دبلوماسية نشرتها ويكيليكس أن الولايات المتحدة نفذت الهجوم، إلا أن إدارة أوباما لم تعترف بدورها علناً قط.. في الوقت الذي رفض أقارب المدنيين القتلى عروض التعويض من الحكومة اليمنية باعتبارها غير كافية، وقالوا إنهم سيرفضون أي مبلغ حتى تفي الحكومة اليمنية بوعدها بملاحقة المسؤولين عن الغارة قانونياً."

مقتل 7 في غارة جوية وسط اليمن

ونقلت المنظمة على لسان  ليتا تايلر، باحثة أولى في الإرهاب ومكافحة الإرهاب في هيومن رايتس ووتش، قولها: "بعد مرور أربعة أعوام، ما زال أقارب القتلى ينتظرون من الولايات المتحدة الاعتراف بقتل 41 مدنياً في المعجلة، أو حتى تقديم تفسير لما حدث في الغارة الجوية،" مضيفة: "أن العمليات العسكرية التي لا تبذل جهداً يذكر للتعامل مع الخسائر المدنية تتسم بقصر النظر، علاوة على انعدام مشروعيتها."

اليمن: غارات ضد مواقع للقاعدة في المحفد جنوباً



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.