CNN CNN

الأردن تستضيف ثاني أكبر تمرين ميداني للحظر النووي

الاثنين، 02 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 20:18 (GMT+0400)
 لقطة للبحر الميت في الأردن الذي يتوقع أن يتم التدريب بقربه

 

عمان، الأردن (CNN)-- أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين، عن بدء التحضيرات الفنية لاستضافة تمرين التفتيش الميداني المتكامل التابع لمنظمة حظر التجارب النووية نهاية العام المقبل 2014، وذلك بعد منافسة مع عدة دول داخل المنظمة، من بينها المجر وأوكرانيا.

وجاء إعلان الحكومة خلال مؤتمر صحفي، عقده وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، محمد المومني، والأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو، أكدا خلاله أن اختيار الأردن من قبل 183 دولة عضو في المنظمة، جاء بسبب التزامه بالمعاهدة التي صادق عليها منذ عام 1993، بخلاف بعض الدول المجاورة، كإيران ومصر وإسرائيل، الذين لم يصادقوا على المعاهدة للآن.

رئيس CIA السابق: اعترفنا بحق إيران بتخصيب اليورانيوم

وشدد لاسينا في تصريحاته على أن المنظمة تأمل "من أن يكون للأردن دور في إرسال رسالة إلى الدول المجاورة، التي لم تصادق على المعاهدة."

روحاني: تفكيك المنشآت النووية 100% خط أحمر

وبين لاسينا أن منطقة التمرين التي ستكون بالقرب من البحر الميت، اختيرت لطبيعتها الجيولوجية المناسبة لإجراء التمرين، سيكون بحسب بيان المنظمة "التمرين الأضخم الثاني"، في أعقاب تمرين أجري في كازاخستان 2008.

تحليل: ثبات بتوازنات المنطقة والسعودية لن تترك لأمريكا

وفي الوقت الذي يسعى فيه الأردن لإنتاج الطاقة النووية لأغراض توليد الطاقة، قال المومني إن "قبولنا ومنافستنا لهذا التمرين أكبر دليل على التزام الأردن بالمعايير الدولية بأن يكون لديه برنامج نووي على أعلى درجات السلمية والأمان."

وأضاف "نحن نستورد 97 في المائة من الطاقة، وهذه فرصة للتأكيد على سلمية هذا البرنامج لأنه برنامج مهم جداً اقتصادياً للأردن."

تقرير: "العلم الأزرق" أكبر تدريبات جوية عسكرية بإسرائيل

وأشار المومني إلى أن "الأردن فخور باستضافة التمرين، وهو يتماشى مع رغبة الأردن في تعزيز الإطار الخاص بنزع السلاح النووي وعدم انتشار الأسلحة النووية، وخصوصاً في الشرق الأوسط."

رأي: نووي إيران.. صفقة جيدة للاعب سيئ

وتعتبر هذه الاستضافة الثانية للمملكة للتمرين، حيث استضافت تمريناً مصغراً عام 2010، فيما تحظر المعاهدة إجراء أي تفجيرات نووية على أي كان وفي أي مكان على سطح الأرض، وفي الغلاف الجوي وفي الفضاء الخارجي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.