CNN CNN

توصية بتطبيق حد الردة على المدون السعودي رائف بدوي

السبت، 11 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أعاد أحد القضاة في مدينة جدة السعودية قضية المدون والناشط رائف بدوي، مؤسس "الشبكة الليبرالية" إلى المحكمة العامة الأربعاء، بسبب "عدم الاختصاص" باعتبار أن الناشط متهم بـ"الردة" التي تستجوب تنفيذ حكم الإعدام بحقه، وذلك بعد أيام على نقض حكم بسجنه سبع سنوات وجلده 600 جلدة.

وقالت إنصاف حيدر، زوجة بدوي، في اتصال مع CNN إن القاضي قدم توصية طالب فيها بمحاكمة بدوي بتهمة الردة بسبب الإساءة "للإسلام"، علما أن محكمة الاستئناف قد قررت في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري بنقض حكم سابق قضى بسجن وجلد بدوي 600 جلدة، بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي، بعد أن أسقاط القضاء تهمة الردة بحقه.

وكان الحكم الأول قد صدر بحق بدوي في نهاية يوليو/تموز الماضي في جدة، وأدى إلى موجة احتجاجات من الولايات المتحدة ومنظمات حقوقية دولية. وقد أسقطت المحكمة آنذاك حد الردة الذي وجهته لبدوي، والذي قد يستدعي حكم الإعدام، بعد إعلان توبته وتلاوة الشهادتين على الملأ في المحكمة.

يذكر أنها ليست القضية الأولى التي تنظر فيها محاكم السعودية بقضايا على صلة بـ"التطاول على الله ورسوله،" إذ سبق أن لوحق في اتهامات مماثلة عدد من الناشطين والمدونين والكتاب، بينهم محمد سلامة، والصحفي حمزة  كاشغري، إلى جانب الكاتب المعروف تركي الحمد، وذلك بسبب تغريدات لهم على صفحات "تويتر."

وكانت CNN قد تابعت خلال الفترة الماضية قضية بدوي، وأجرت مقابلة خاصة مع زوجته وأطفاله في مكان إقامتهم بالعاصمة اللبنانية، بيروت.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.