CNN CNN

نصرالله: إيران تطمئن الخليج والرفض سعودي وقطر قد تغير موقفها

الأربعاء، 04 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 12:55 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، الثلاثاء، إن إيران تحاول طمأنة دول الخليج بأن الاتفاق مع الولايات المتحدة ليست على حسابها، ملقيا الضوء على أن قطر قد تغير موقفها.

نائب لبناني: نصرالله اعترف بولائه لإيران قبل لبنان

ونقل تلفزيون المنار تصريحات نصرالله التي أدلاها لقناة "OTV،" حيث قال: "إن جوهر الموقف الإيراني يقوم على طمأنة دول الخليج بأن التفاهم مع واشنطن ليس على حسابها.. وأن إيران لم تقطع يوما العلاقات مع جيرانها ولكن المشكلة عند الفريق الآخر."

الحريري: نصرالله "واهم" وحديثه عن السعودية "أحلام"

وأضاف "ايران ومنذ سنوات تسعى لفتح الابواب مع السعودية وللتحاور ولكن كل المحاولات لفتح الابواب فشلت،" مشيرا إلى أن "السعودية هي التي تقفل كل الابواب وحصلت مبادرة وساطة باكستانية قبلتها ايران لكن السعوديين رفضوها وقبل وفاة الامير نايف زار وزير الامن الايراني السعودية والتقاه وكان يحاول خلق جو للتفاهم لكن الجو كان سلبيا مائة بالمائة."

نصرالله: أمريكا باعت حلفاءها وسنكون أقوى بعد الاتفاق النووي

واشار: "مشكلة السعودية هو أنها تعاطت منذ البداية مع إيران على أنها عدو والسعودية لا تمتلك جرأة الذهاب إلى حرب لكنها تخوض بالمال حروبا بالواسطة.. الحرب السعودية على ايران لم تهدأ منذ العام 1979."

نصرالله: عند المعركة لا نلجأ إلى عقولنا بل للفقهاء

وقال نصر الله: "مشكلة السعودية مع ايران ليست مذهبية والدليل ان السعودية سابقا كانت لديها مشكلة مع مصر ومع اليمن ومع سوريا.. وكلام الوليد بن طلال ليس رأي اهل السنّة والجماعة.. السعودية لا تقبل شريكا او صديقا بل تريد ان تكون كل دول المنطقة العربية تابعة لها."

رجل دين سني: لولا حسن نصرالله لما بقي لبنان

وعلى الصعيد القطري، قال نصرالله: "استقبلت في الفترة السابقة موفدا قطريا حيث ان قطر في الآونة الاخيرة ربما تعيد النظر بموقفها في المنطقة واستراتيجيتها.. بحثنا مع قطر في العمل للحل السياسي في سوريا ثم تكلمنا عن ابعاد لبنان عن المشاكل."

حزب الله: هذه حقيقة المشهد بسوريا

وقال "بقي خط بيننا وبين قطر دائما رغم اننا مختلفون في السياسة،" مؤكدا على أن "الخيار العسكري في سوريا غير مجدي واسقاط الوضع القائم غير مجدي لذلك أدعو كل الدول التي لها علاقة بما يجري في سوريا للعمل لحل سياسي."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.