CNN CNN

مصر: منصور يتسلم الدستور وموسى يدعو لتأييده

الثلاثاء، 03 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 18:39 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- تسلم الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، مشروع الدستور الجديد الثلاثاء، من رئيس لجنة "الخمسين"، عمرو موسى، الذي دعا المصريين إلى التصويت بتأييد مشروع الدستور، عند طرحه لاستفتاء شعبي.

وقال موسى، في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الجمهورية، إنه لا يوجد تعديل في خارطة المستقبل، التي تم إعلانها في يوليو/ تموز الماضي، وأضاف أن "الطريق مفتوح" لإجراء أي من الانتخابات، سواء التشريعية أو الرئاسية، قبل الأخرى.

بعد الخلافات والانتقادات.. هذا هو الدستور المصري الجديد

واستبعد رئيس لجنة الـ50 قيام رئيس الجمهورية بإعادة مسودة الدستور مرة أخرى إلى اللجنة، لتعديل أي من مواده، مشيراً إلى أن "هناك توافق عام على مضمون ومواد الدستور"، وألمح إلى احتمال "تعديلات صياغية فقط."

وحول إمكانية دعوة الرئيس للاستفتاء على الدستور قبل المدة المنصوص عليها في الإعلان الدستوري، قال موسى إن "رئيس الجمهورية لم يبلغني عن توقيت محدد"، مشيراً إلى أنه سيبدأ إجراءات الاستفتاء على الدستور خلال أيام.

ما هي إجراءات الاستفتاء على دستور مصر؟

وعن الوضع في حالة ما أذا جاءت نتيجة الاستفتاء على الدستور بـ"لا"، أكد موسى احترامه الكامل لإرادة الشعب، معتبراً أن "الشعب هو سيد قراره"، إلا أنه دعا الشعب إلى المشاركة بكثافة في الاستفتاء، والتصويت بـ"نعم" على الدستور.

وبشأن وضع لجنة الخمسين، أو الدور الذي ستلعبه للتعريف بالدستور، أكد موسى، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن اللجنة ستدعم مشروع الدستور بكامل هيئتها، وستقوم بمناقشته مجتمعياً.

لجنة الـ50 تنهي "نظام المجلسين" بدستور مصر

وحول إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، قال موسى إنه يفضل إجراء الانتخابات البرلمانية أولاً، ولكنه قال إنه "إذا كان في المصلحة إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، فليكن ذلك."

وشدد موسى على أنه "في حال انتخاب أي حزب وحاز على الأغلبية، واقترب من مجلس الوزراء، فيجب أن يضرب تعظيم سلام للعلم المصري أولاً، وإذا لم يتم ذلك، يصبح هناك إعادة نظر"، بحسب قوله.

الـ50 تلغي نسبة العمال والفلاحين ببرلمان مصر

دستور مصر يحصن السيسي بمنصبه لـ8 سنوات



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.