CNN CNN

أوباما: اتفاقنا مع إيران لن يمنع تصدينا لإرهابها

الأحد، 08 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:20 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن كافة الخيارات للتعامل مع ملف إيران النووي مازالت مطروحة على الطاولة، رغم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع طهران، مشددا على أن ذلك الاتفاق لن يمنع مواجهة النشاطات الإيرانية الأخرى في دعم الإرهاب وتهديد الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال أوباما، على هامش مشاركته بـ"منتدى سابان" إن منع إيران من حيازة سلاح نووي يصب في صالح الأمن القومي الأمريكي، وليس الأمن القومي الإسرائيلي أو الشرق أوسطي فحسب، وأضاف أن ضغط العقوبات دفع الشعب الإيراني إلى اختيار الرئيس حسن روحاني من أجل تغيير إدارة هذا الملف، مضيفا أن روحاني لم يكن الخيار المفضل بالنسبة للمتشددين في إيران.

وتابع أوباما بالقول: "هذا لا يعني بأن علينا أن نثق به (روحاني) أو بأي شخص آخر في إيران، فهذا النظام وصل إلى السلطة وهو يعد بالعداء لأمريكا وإسرائيل.. ولكنني قلت على الدوام أنه رغم عدم استبعادي لأي خيار من على الطاولة إلا أنه يجب اختبار فرصة الحل الدبلوماسي للقضية."

ونوه أوباما بالنتائج الإيجابية للاتفاق الأولي مع إيران قائلا: "للمرة الأولى منذ أكثر من عقد تمكنا من وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني، كما لم نكتف بالتأكيد على وقف إضافة المزيد من أجهزة الطرد المركزي إلى مفاعلي فوردو ونتانز، بل ألزمنا الجانب الإيراني بالتراجع عن خطط تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة."

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن التفاهم مع إيران لا يقوم على الثقة وإنما على تقديم براهين الالتزام بالاتفاقيات، مضيفا أن هذا الأمر لا يلغي حقيقة أن إيران "منخرطة في العديد من الممارسات المضرة بالولايات المتحدة وإسرائيل بالشرق الأوسط والعالم" مضيفا أن واشنطن "ستواصل التصدي لهذه الممارسات" وستواجه تورط إيران بالإرهاب وإضرارها بحلفاء أمريكا. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.