CNN CNN

صحف: تنبؤات 2014.. السيسي رئيسا وهروب مرسي

الاثنين، 09 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 10:41 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية مجموعة من التطورات والأخبار من أهمها ازدهار تجارة السلاح في لبنان بسبب التطورات السورية، ومطالبات في الأردن بالإفراج عن الجندي الذي أطلق النار على طالبات إسرائيليات، وتعهد قطري بفتح الأبواب أمام العمالة التونسية، إضافة إلى أبرز التنبؤات لعام 2014.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "تجارة السلاح في لبنان تزدهر بسبب التطورات السورية،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "نشطت تجارة السلاح في لبنان إبان الحرب الأهلية اللبنانية إلا أن اتفاق الطائف استطاع إرضاء جميع الأطراف الحزبية المتنازعة وتحقيق عدد من المطالب مقابل تسليم أسلحتها إلى الدولة. فسلمت الأحزاب جزءا من أسلحتها وأبقت على الجزء الأكبر منها مخبأ لديها. وبدأت كوادر الأحزاب، بالتخلص الفعلي من الكثير من مخازن سلاحها عبر بيعها في السوق السوداء التي نشطت على نطاق واسع جدا، وبدأت صفقات بيع مخازن وكميات الأسلحة واستيراد وتصدير القطع الحربية والذخائر."

وعادت وازدهرت هذه التجارة من جديد في الفترة الأخيرة بعد حرب يوليو/تموز عام 2006، وخصوصا إبان اندلاع الاشتباكات المذهبية ويذكر تحديدا 7 أيار حيث ارتفع الطلب على السلاح ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وتأثرت تجارة السلاح في الآونة الأخيرة خصوصا في منطقة بعلبك نظرا لموقعها الجغرافي المجاور للمناطق الأشد اشتباكا بالحرب السورية، ورغم حصر بعض التجار نطاق عملياتهم في الداخل اللبناني فإن تجارا آخرين ارتأوا الاستفادة من الأوضاع الإقليمية القائمة فتخلّى بعض حلفاء النظام السوري عن مبادئهم والتزاماتهم بالوفاء للأسد وفضّلوا الربح المادي فكشفت معلومات عن إقدام أحد أبناء قيادي بارز في صفوف تنظيم حزب الله وباع الثوار السوريين الأسلحة بأسعار مرتفعة جدا، وفقا للشرق الأوسط.

الحياة

وتحت عنوان "نواب أردنيون يطالبون بالإفراج عن جندي قتل فتيات إسرائيليات عام 1997،" كتبت صحيفة الحياة: "طالب 33 نائباً أردنياً، الأحد، الحكومة بالإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة الذي قتل مجموعة فتيات إسرائيليات عام 1997 واعتبروا أن استمرار اعتقاله جريمة".

ودعا النواب الـ 33 في مذكرة سلمت الى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، الحكومة إلى "سرعة الافراج عن الدقامسة الذي أنهى محكوميته ولا يزال قيد الاعتقال وبشكل مخالف للقانون".

ووصفوا استمرار اعتقال الدقامسة بأنه "يشكل كافة عناصر وأركان جريمة حجز الحرية المنصوص عليها في قانون العقوبات، كما ذكرت الصحيفة الأردنية.

البيان

وتحت عنوان "قطر تتعهد بفتح الأبواب للعمالة التونسية،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني أمس إن بلاده قررت منح تونس القسط الأكبر من اليد العاملة العربية في قطر."

وأعلن أمير دولة قطر الذي يقوم بزيارة إلى تونس خلال لقائه رئيس المجلس الوطني التأسيسي أمس إن رئاسة الوزراء القطرية قررت أن تكون لليد العاملة التونسية الحظوة في التمتع بالقسط الأوفر من حصة العمالة العربية في قطر.

الغد الأردنية
 
ومن تونس أيضا، كتبت صحيفة الغد الأردنية: "تونس: كتاب أسود يتضمن أسماء صحفيين روجوا لنظام بن علي،" وتابعت الصحيفة بالقول: "كشفت الرئاسة التونسية في الكتاب الأسود الذي أصدرته قبل يومين تورط إعلاميين ورجال ثقافة ووسائل إعلام عربية، في التسويق لنجاح الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لنظام زين بن علي المخلوع، وتلميع صورته في الداخل والخارج مقابل أموال تصرف بسخاء".
 
وقالت تقارير إعلامية إن الكتاب أحدث جدلا واسعا في الأوساط السياسية والحقوقية والمدنية، إذ اعتبر البعض الكتاب غلطة سياسية كبرى، وتشويشا على مسار قانون العدالة الانتقالية، واعتداء على القضاء التونسي بينما رأى شق آخر ضرورة إحالة ملفات الإعلاميين المتورطين على القضاء، وأنّ هذا الكتاب كشف نفاق النخبة.
 
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر، انه سيتمّ إصدار جزء ثان من الكتاب الأسود يتضمن معلومات جديدة حول منظومة الإعلام في نظام بن علي.
 
الشروق المصرية
 
وتحت عنوان "السيسي رئيسا وهروب مرسي وعنان مرشح السلفيين.. أبرز تنبؤات عالم فلك لعام 2014،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "قال أحمد شاهين عضو الاتحاد الأمريكي للفلكيين، إن اسم السيسي مذكور في مخطوطة من 1300 سنة، وأنه هو الرئيس القادم لمصر، مضيفًا أنه سينزل إلى الشارع عدد يتجاوز متظاهرين 30 يونيو/ حزيران، للمطالبة بالفريق السيسي رئيسًا للبلاد."

وأكد شاهين أن الفريق سامي عنان سيكون مرشحًا للسلفيين وسيتم دعمه من بعض الدوائر الأمريكية، وأن الشعب المصري سيوافق على الدستور بنسبة ستتجاوز الـ75 في المائة، ونسبة الإسلاميين في البرلمان القادم لن تتعدى 25 في المائة، على حد قوله.

وتابع: "لن تقوم للإخوان قائمة في 2014.. وسيتم تهريب محمد مرسي إلى خارج البلاد في العام القادم، والأمور في مصر ستهدأ وتستقر،" على حد تعبيره.

الرياض السعودية

وتحت عنوان "مستوى الفقر في إسرائيل مرتفع رغم اقتصاد قوي،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "قال تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إنه بينما تتمتع إسرائيل بنمو اقتصادي سريع ومعدلات بطالة منخفضة فان لديها اسوأ نسبة فقر بين دول المنظمة."

وقالت المنظمة في تقريرها لعام 2013 عن دراسة الحالة الاقتصادية في إسرائيل: "لا يزال النمو في إسرائيل قويا نسبيا ومعدلات البطالة فيها في مستويات منخفضة تاريخية، ويواصل قطاع التكنولوجيا العالية استقطاب الاعجاب الدولي، كما بدأ الانتاج في حقول غاز بحرية". وأضاف: "ومع ذلك، لا تزال مستويات المعيشة أقل بكثير من متوسط دول منظمة التعاون، ونسبة الفقر هي الأعلى في المنظمة وهنالك تحديات بيئية مستمرة".

وأشار التقرير إلى أن "دخل اسرة واحدة من بين كل خمس اسر إسرائيلية يندرج تحت خط الفقر،" موضحا أن النسبة تصل إلى اكثر من أسرة من بين كل أسرتين في المجتمع العربي واليهودي المتدين حيث يعود ذلك اساسا إلى انخفاض معدلات العمالة بين النساء العربيات والرجال المتدينين، وفقا للصحيفة السعودية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.