CNN CNN

نائب أمريكي: شبكة إرهاب عنكبوتية بالشرق الأوسط

الاثنين، 09 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 17:58 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال النائب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، مايك ماكول، رئيس لجنة الأمن الداخلي، إن خطر الإرهاب الذي يواجه أمريكا "في تصاعد،" مضيفا أن التهديدات الإرهابية "تنتشر مثل شبكة عنكبوتية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

وقال ماكول، في مقابلة مع CNN: "مع تزايد الخطر في خارج الولايات المتحدة يتزايد الخطر داخل البلاد أيضا، وهذا هو مبعث قلقي الأساسي كرئيس للجنة الأمن الداخلي، فهدفي هو إبقاء هذا التهديد خارج الولايات المتحدة."

ولفت ماكول إلى أن السياسات المطبقة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول قد أدت بالفعل إلى تراجع كبير في عدد الهجمات الإرهابية التي تستهدف الأراضي الأمريكية، ولكنه اتهم الرئيس باراك أوباما ببث تطمينات مزيفة حول العالم عن مدى توفر الأمن بالولايات المتحدة.

وشرح ماكول وجهة نظره بالقول: "أظن أن الرئيس يروج لفكرة خاطئة عندما يقلل من أهمية الخطر ويقول إن تنظيم القاعدة بات اليوم في حالة تراجع وفرار وأن الخطر قد زال بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، لأننا نرى هذا الخطر على امتداد شمال أفريقيا، ورأيناه في مصر وليبيا، وكذلك سوريا التي باتت ساحة لمواجهة بين السنة والشيعة."

وكان كبار أعضاء لجنة الاستخبارات في الكونغرس قد حذروا بلقاء سابق مع CNN من تزايد قوة الشبكات التابعة لتنظيم القاعدة خلال العامين الماضيين، مشيرين إلى أن التنظيم عزز قدراته رغم مقتل زعيمه أسامة بن لادن، ورأى مراقبون أن التنظيم يسعى لبناء إمارات إسلامية، ما يشغله عن مهاجمة أمريكا، ولكنه نبهوا إلى أن أولوياته قد تتبدل بحال تراجع مشاريعه.

وقالت ديانا فينستين، عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي، ومايك روجرز، عضو المجلس عن الحزب الجمهوري، وكلاهما من أعضاء اللجنة، في مقابلة مع CNN إن أمريكا اليوم "ليست أكثر أمننا مما كانت عليه عام 2011، رغم مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وعدد من كبار قادة التنظيم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.