CNN CNN

مفتي ليبيا يحظر الزواج بأجانب لوقف الارتباط بمسيحيين وشيعة

السبت، 27 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت مصادر في دار الإفتاء الليبية الخميس، قيام المفتي الصادق الغرياني، بإرسال رسالة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، يطلب فيها وقف إجراءات الزواج من الأجانب، مشيرا إلى أن القرار سيشمل الجنسين، بعد تزايد حالات الارتباط بأشخاص من جنسيات وأديان ومذاهب مختلفة، بينهم أتراك ومسيحيون وشيعة ودروز.

وقال أحد المسؤولين في دار الإفتاء، الذي تحدث إلى CNN بالعربية طالبا عدم ذكر اسمه، إن الرأي قد صدر بالفعل عن الشيخ الغرياني الذي "أعده بناء على طلب مقدم إليه من رئاسة الوزراء لتحديد موقفه من قضية زواج ليبيين وليبيات بأعداد من الشيعة والنصارى والدروز."

وأضافت المسؤول، تعقيبا على التقارير الصحفية في هذا الشأن: "هناك حالات لبعض الأتراك، وخاصة في المنطقة الشرقية، يقومون بالارتباط بالنساء لفترات قصيرة لا تتجاوز أسابيع معدودة، ويعمدون بعد ذلك إلى تركهن والمغادرة إلى بلادهم، وقد دفعت هذه الأمور برئاسة الوزراء إلى استشارة المفتي وطلب رأيه."

ونفى المسؤول وجود أرقام دقيقة بين يديه حول أعداد المرتبطين بأجانب أو بأتباع مذاهب وديانات أخرى، ولكنه أضاف: "لدينا حالات موثقة بشكاوى مقدمة لدار الافتاء، وخاصة في المنطقة الشرقية، أرسلها إلينا مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية الذي قابل المفتي."

وأكد المصدر أن رئاسة الوزراء أخذت بالقرار، وقد صدر بالفعل.

إلا أن المصدر أكد أن التنفيذ سيكون من جانب السلطات، ولا دور لدار الإفتاء في ذلك.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن قرار الغرياني يشمل جميع الأجانب، من مسلمين وغير مسلمين، على خلفية القلق من حالات الارتباط الحاصلة بين ليبيين وإيرانيين شيعة، وكذلك بين ليبيين وأعداد من السوريين من غير أتباع المذهب السني.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.