CNN CNN

قطر تعلن عن دعم إضافي لمصر بـ3 مليار دولار

الأربعاء، 10 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 17:13 (GMT+0400)
 رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الحكومة القطرية عن تقديم دعم إضافي لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى تزويد الجانب المصري بكميات من الغاز الطبيعي، لمواجهة العجز الذي يعانيه الشارع المصري، فضلاً عن منح تسهيلات للشركات المصرية للعمل في الدولة الخليجية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، السفير علاء الحديدي، في تصريحات لـCNN بالعربية، إن الدعم الإضافي الذي قررته الحكومة القطرية لمصر قد يكون في صورة "سندات"، أو "وديعة"، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، العمل بين الجهات المختصة في كلا البلدين، لتنفيذ القرار.

كما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم، قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره المصري، هشام قنديل، في الدوحة الأربعاء، إن بلاده قررت أيضاً مساعدة مصر وتزويدها بالغاز الطبيعي، لمواجهة العجز في هذا القطاع خاصة في فصل الصيف.

كما أكد رئيس الحكومة القطرية، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، أن قطر قررت السماح للشركات المصرية العمل في قطر مباشرة، ودون الحاجه إلى نظام الكفيل، مشيراً إلى أن ذلك القرار يأتي "تقديراً لمصر"، دون أن تورد الوكالة مزيداً من التفاصيل.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن جلسة مباحثات رسمية بين دولة قطر، برئاسة الشيخ حمد بن جاسم، وجمهورية مصر العربية "الشقيقة"، برئاسة هشام قنديل، قد جرت في الدوحة الأربعاء، تم خلالها استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها.

وأشارت الوكالة القطرية إلى أن الاجتماع تضمن أيضاً بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، دون أن تتطرق إلى المساعدات الإضافية التي أعلنت عنها الدولة الخليجية لمصر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.