CNN CNN

مصر تستأنف رحلات بالون الأقصر الأربعاء

الجمعة، 17 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت الحكومة المصرية عن استئناف رحلات البالون الطائر "المنطاد"، في سماء الأقصر، اعتباراً من الأربعاء، بعد توقف دام لأقل من شهرين، على خلفية الحادث المأساوي الذي شهدته المدينة السياحية أواخر فبراير/ شباط الماضي، وأسفر عن سقوط 20 قتيلاً من جنسيات مختلفة.

وذكرت وزارة الطيران المدني، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أن قرار "معاودة تشغيل نشاط بالون الهواء الساخن العامل بمنطقة الأقصر، بعد فترة التوقف الراهنة، على إثر الحادث الأليم"، يأتي من منطلق مسؤولية سلطة الطيران المدني، كما يأتي بعد قيام الهيئة الحكومية بمراجعة ضوابط تشغيل البالون الطائر.

وأشار البيان إلى أن القرار تضمن أيضاً استمرار إيقاف تشغيل شركة "إجيبشيان إير شيب آند بالون كومباني"، المعروفة باسم "سكاي كروز"، لحين الانتهاء من تحقيقات الحادث، بالإضافة إلى استمرار إيقاف تشغيل بالون الهواء الساخن "ألترا ماجيك"، موضوع الحادث، بجميع شركات البالون.

كما أكد البيان على أن سلطة الطيران المدني ستقوم بتنفيذ "تفتيش ميداني وقائي" على جميع شركات البالون، وطرازات البالون العاملة بها، مع إجراء مراجعة على شركة "الطود" للغازات بالأقصر، للوقوف على كيفية إنتاج وتعبئة الغاز، كإجراء إضافي للتأكد من الالتزام بتعليمات الشركات المصنعة.

يأتي قرار استئناف رحلات البالون الطائر بعد ساعات على قرار لنيابة الأقصر بحبس مدير مطار إقلاع البالون الطائر، طاهر محمود الطاهر، أربعة أيام على ذمة التحقيق في الحادث.

ووجهت النيابة إلى مدير المطار، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، اتهامات بـ"الإهمال الذي تسبب في القتل الخطأ" لضحايا الحادث، وهم 19 سائحاً أجنبياً، إضافة إلى سيدة مصرية، مما وضعه كـ"أسوأ حادث منطاد" في العالم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.