CNN CNN

السعودية: إعفاء الأمير خالد بن سلطان بعد "كتاب" ولي العهد

الاثنين، 20 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أصدر العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودي، قرارا أعفى بموجبه الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز من منصب نائب وزير الدفاع، وعين مكانه الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود نائبا لوزير الدفاع برتبة وزير، في أحدث تغيير على صعيد الهيكلية الأمنية في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية السبت نص القرار الذي استند إلى النظام الأساسي للحكم ونظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، إلى جانب مضمون كتاب عرضه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لم يكشف القرار عن محتواه.

والأمير خالد هو نجل الأمير سلطان، الذي تولى ولاية العهد قبل وفاته عام 2011، كما شغل لعقود منصب وزير الدفاع والطيران، بينما كان الأمير فهد بن عبد الله يتولى قيادة القوات البحرية، بينما يتولى ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حقيبة وزارة الدفاع.

يعرف عن الأمير خالد دوره في عملية "تحرير الكويت" التي أفرد لها كتابا خاصا، كما قاد القوات السعودية في المواجهات مع الحوثيين عند الحدود مع اليمن عام 2009.

وكان العاهل السعودي قد قام مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإعفاء وزير الداخلية، الأمير أحمد بن عبد العزيز، من منصبه، الذي شغله لشهور قليلة، خلفاً لولي العهد الراحل، الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي تولى المنصب لما يقرب من 37 عاماً، وعيّن مكانه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز.

وفي فبراير/شباط الماضي، أصدر العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا عين بموجبه الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وهو المنصب الثالث من حيث الأهمية في المملكة بعد الملك وولي العهد، وذلك في تطور يأتي بعد إعفاء الأمير من منصبه على رأس جهاز الاستخبارات وتعيين الأمير بندر بن سلطان خلفا له.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.