CNN CNN

حماس تندد بدعوة كيري لتأجيل زيارة أردوغان إلى غزة

الاثنين، 22 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 09:16 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتصريحات وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، الذي ذكر أنه دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إلى تأجيل زيارة قطاع غزة، معتبرة أن موقفه الذي بتوافق مع موقف رئيس السلطة الوطنية، محمود عباس، دليل على "تنسيق بين الطرفين لإبقاء الحصار."

وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، إن هذا الموقف يشكل "دليلاً على التورط الأمريكي لتكريس الحصار على غزة."

وأضاف أن حماس "تعتبر أن توافق محمود عباس مع جون كيري بشأن إلغاء زيارة أردوغان هو دليل على التنسيق المتبادل بين الطرفين لإبقاء الحصار على غزة والتضييق على حركة حماس،" وفقا لما نقله المركز الفلسطيني للإعلام التابع للحركة.

وكان أردوغان قد أعلن نهاية مارس/آذار الماضي عن عزمه القيام بزيارة إلى قطاع غزة خلال الشهر الجاري، مؤكدا أن هدفه هو اللقاء مع "الشعب الفلسطيني المظلوم" على حد تعبيره، والتحقق من تنفيذ إسرائيل للمطالب التركية الخاصة برفع الحصار عن القطاع.

وقال أردوغان في كلمة له، أمام اجتماع حزب "العدالة والتنمية،" الذي يتزعمه في أنقرة، إن تركيا "ستراقب رفع الحصار عن قطاع غزة، والضفة الغربية عن كثب، للتحقق من تنفيذ إسرائيل تعهداتها التزاما بتحقيق المطالب التركية، عقب الهجوم على قافلة أسطول الحرية" التي خلفت مقتل 9 مواطنين أتراك عام 2010.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.