CNN CNN

إسرائيل تُسقط طائرة قرب حيفا وحزب الله ينفي مسؤوليته

الجمعة، 26 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 01:18 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- أصدر حزب الله اللبناني بيانا مساء الخميس، نفى فيه مسؤوليته عن الطائرة العاملة بدون طيار، والتي أعلنت إسرائيل إسقاطها قبل ساعات.

وذكر الحزب في بيان مقتضب عبر تلفزيونه الرسمي "المنار" أنه "ينفي أن يكون قد أرسل أي طائرة بلا طيار باتجاه أجواء فلسطين المحتلة" وفقا للبيان، وقد أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس إسقاط الطائرة التي قال إنها قدمت من اتجاه الحدود اللبنانية في الشمال بعد اختراقها المجال الجوي الإسرائيلي ومحاولتها الاقتراب من الساحل الشمالي الإسرائيلي فوق مدينة حيفا، في حادث هو الثاني من نوعه خلال سبعة أشهر.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه "ينظر بخطورة" الى محاولة اختراق الحدود الاسرائيلية, وأكد أن بلاده "ستواصل القيام بكل ما هو ضروري بغية الحفاظ على أمنها"

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن الحادث وقع عند الساعة الثانية بالتوقيت المحلي، وقد رصدت الدفاعات الجوية والأرضية الإسرائيلية مسار الطائرة خلال تحليقها، وتمكنت من إسقاطها عندما كانت على بعد ثمانية كيلومترات من سواحل حيفا.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه يواصل تفتيش المنطقة، مشيرا إلى أن الطائرات العاملة دون طيار تمثل تهديدا كبيرا للأمن الإسرائيلي، وشدد على أنه لن يسمح "بأي محاولة لاختراق السيادة الإسرائيلية الإضرار بالأمن."

ولم يشر الموقع الإنجليزي للجيش الإسرائيلي إلى مصدر الطائرة، ولكن النسخة العربية منه أشارت إلى رصد الطائرة "لدى تحليقها فوق الأراضي اللبنانية متجهة جنوبا" وجرى إسقاطها عبر صاروخ من طائرة مقاتلة طراز "F16" على ارتفاع حوالي ستة آلاف قدم.

وكانت الدفاعات الإسرائيلية قد أسقطت في أكتوبر/تشرين الأول 2012 طائرة بدون طيار فوق صحراء النقب قادمة من جهة البحر الأبيض المتوسط، وقد أسقطتها المقاتلات الإسرائيلية آنذاك فوق منطقة نائية "تجنبا لإلحاق الأذى بالمناطق السكنية" وفق البيانات الرسمية آنذاك، علما أن حزب الله اللبناني أعلن في وقت لاحق مسؤوليته عن الطائرة.

وفي أغسطس/آب 2006، وخلال الحرب مع حزب الله، اعترضت الطائرات الإسرائيلية في مناسبتين طائرات دون طيار من طراز "أبابيل" أطلقهما حزب الله باتجاه مدينة حيفا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.