CNN CNN

واشنطن تمتلك أدلة على استخدام السلاح الكيماوي بسوريا

الجمعة، 26 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 07:40 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، وجود أدلة على استخدام السلاح الكيماوي بسوريا بشكل محدود، في حين كشفت رسالة من البيت الأبيض إلى نواب في الكونغرس عن ترجيح وقوف نظام الرئيس بشار الأسد خلف هذه العمليات، بينما دعا النائب جون ماكين الإدارة الأمريكية إلى المسارعة للعمل على تأسيس مناطق آمنة للثوار.

وقال هاغل الخميس، إن الأدلة تشير إلى استخدام غاز السارين، غير أن العديد من الأسئلة مازالت مطروحة حول مصدر تلك الأسلحة وكيفية تأثيرها على مسار المعارك الدائرة في سوريا.

ولدى سؤاله حول ما إذا كان هذا الاكتشاف سيعني اختراق دمشق "للخطوط الحمراء" التي حددها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، رد هاغل بالقول إن المسؤولين الأمريكيين "يواصلون تقييم الموقف ويحتاجون إلى النظر بكل الحقائق."

وفي رسالة إلى عدد من النواب بالكونغرس، أوضح البيت الأبيض أن الاستخبارات الأمريكية يمكنها القول بـ"قدر متفاوت من الثقة" إن الأسلحة الكيماوية، وتحديدا غاز السارين، قد استخدمت في سوريا على يد نظام الرئيس بشار الأسد، وعلى نطاق محدود، ولكن الرسالة شددت على أن التقديرات الأولية "ليست كافية" لتحديد السياسات الخارجية، بل إن الأمر يحتاج إلى "حقائق موثقة."

وتابعت الرسالة بالقول إن الاستخبارات الأمريكية غير قادرة على الجزم حول كيفية حصول الوقائع أو الظروف المحيطة بها، مضيفة أن البيت الأبيض "يحض على تحقيق تقوده الأمم المتحدة يتيح الحصول على تقييم موثوق للأدلة وتحديد ما حصل."

من جانب، رد النائب الجمهوري البارز، جون ماكين، الذي كان من بين النواب الذين تلقوا الرسالة، بالقول إن على البيت الأبيض العمل من أجل تأسيس منطقة آمنة لحماية المعارضين السوريين.

وأضاف ماكين: "الرئيس الأمريكي قال بأنه إن لجأ بشار الأسد للسلاح الكيماوي فإن قواعد اللعبة ستتغير، وأن ذلك سيعني اختراق الخطوط الحمراء.. أظن أنه من الواضح بأن الخطوط الحمراء قد اخترقت."

وفي وقت لاحق، قال باتريك فانتريل، القائم بأعمال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، ردا على سؤال حول إشارة رسالة البيت الأبيض إلى وضع كل الخيارات على الطاولة بما يتعلق بسوريا، وما إذا كان هذا يعني ضربات جوية: "نحن ننظر في الكثير من الخيارات، وقد قدم وزير الخارجية، جون كيري، نصائحه للإدارة، ولكن بالتأكيد سنواصل البحث في عدة سيناريوهات مفترضة ونواصل التنسيق مع الدول المهتمة، وخاصة جيران سوريا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.