CNN CNN

تحذيرات إيرانية للسعودية من "المساس" بعلماء شيعة

الخميس ، 04 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 20:19 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذرت مرجعيات شيعية إيرانية السلطات السعودية من "المساس" برجل الدين السعودي، نمر باقر النمر، الذي يخضع للمحاكمة في المملكة بتهمة التحريض على إثارة الشغب وأعمال التخريب، والذي تصفه وسائل الإعلام السعودية بأنه "رأس فتنة العوامية."

ووصف المرجع الشيعي، آية الله ناصر مكارم شيرازي، محاكمة النمر من قبل ما وصفها بـ"المحاكم الصورية" السعودية، بأنها "مؤامرة جديدة لحكام السعودية"، كما حذر في الوقت نفسه من "المساس بالعلماء الآخرين في أرض مهبط الوحي"، وفق ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء.

وأشار شيرازي إلى تعرض عدد من "كبار علماء الشيعة السعوديين" لاعتقالات ومضايقات، بحسب وصفه، وقال: "بناءً على الأخبار الموثوقة، فإن السلطات شددت إجراءاتها ضد المسلمين الشيعة في السعودية، عبر إطلاق مؤامرة جديدة، باسم الخلايا الجاسوسية."

وقال رجل الدين الشيعي إنه "على حكام آل سعود أن يدركوا بأن الشيعة في هذا البلد ليسوا لوحدهم، ولاشك أن شيعة العالم وسائر المسلمين، لن يقفوا مكتوفي الأيدي حيال هذه المؤامرة"، مشيراً أيضاً إلى ما وصفه بـ"سوء معاملة" الحجاج الإيرانيين من قبل السلطات السعودية.

كما لفتت الوكالة الإيرانية إلى أن جماعة تطلق على نفسها اسم "ائتلاف الحرية والعدالة" في السعودية، دعا الشعب إلى المشاركة الواسعة في المسيرة الجماهيرية لنصرة الشيخ النمر، تحت شعار "النمر ورموز الحرية"، والتي من المقرر أن تنطلق بمدينة "القطيف"، شرقي المملكة، مساء الخميس.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.