CNN CNN

وزير العمل السعودي: فرصة جدية للعمال المخالفين

الأربعاء، 08 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قال وزير العمل السعودي، عادل بن محمد فقيه، إن الفرصة "مواتية للجادين" في تصحيح أوضاعهم، بعد قرار العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء فرصة للعاملين والمخالفين لنظام العمل والإقامة لتصحيح أوضاعهم .

وأضاف الوزير أنه "لا مبرر لبقاء العامل يعمل مع صاحب عمل آخر أو لحسابه الخاص في مخالفة صريحة لنظام العمل، أو بقاء العامل دون تجديد أوراقه الرسمية بما يتفق مع الأنظمة المرعية في المملكة،" وأضاف أن المملكة "تثمن جهود كل عامل وافد على أرض المملكة ساهم في مسيرة التنمية، ولكنها تؤكد في الوقت نفسه أن ذلك يجب أن يتم وفق احترام للأنظمة المرعية في البلاد."

أما اللجنة الوطنية للتدريب في السعودية، فقد رأت أن القرار الذي يمنح المخالفين فرصة ثلاثة أشهر لتسوية أوضاعهم "إيجابي وحكيم وسيصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وفي مصلحة العمالة الوافدة ، حيث إنه سيؤدي إلى حفظ حقوقهم،" وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وأوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للتدريب المهندس عبدالعزيز العواد، في تصريح نقلت تفاصيله وكالة الأنباء السعودية، أن المعالجة التي تقوم بها حكومة المملكة في الوقت الحالي "جاءت بعد تراكم المخالفات وانتشارها في السوق والتي بات من الضروري تصحيحها بشكل جذري."

وكانت السعودية قد نظمت سوق العمل بهدف تشجيع توظيف السعوديين لمعالجة نسبة البطالة المرتفعة في صفوفهم في ظل وجود ملايين العمال الأجانب، وقسمت الشركات إلى نطاقات بحسب جنسية موظفيها، وقد أدى التشدد الأخير في الإجراءات إلى مغادرة الآلاف من العمال، وخاصة من اليمن، التي شهدت عاصمتها تحركات احتجاجية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.