CNN CNN

نصر الله: لا ننكر "شهداءنا" بسوريا وطائرة حيفا شرف لا ندعيه

الأربعاء، 01 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 08:43 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أقر الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بسقوط قتلى للحزب في "الحرب الأهلية" التي تعصف حالياً بسوريا، دون أن يعلن عن عددهم، والتي قدرتهم تقارير إعلامية بالمئات، كما نفى مسؤولية الحزب الشيعي المدعوم من إيران، أو الحرس الثوري الإيراني، عن الطائرة بدون طيار، التي أعلنت إسرائيل إسقاطها في وقت سابق من أبريل/ نيسان المنصرم.

وقال نصر الله، في حديث تلفزيوني عبر قناة "المنار"، الذراع الإعلامية للحزب: "هناك عدد من المسائل، ومنها أنه في الأسابيع الماضية، قيل الكثير، وتم استنفار إعلامي وسياسي من الآخرين، إلا وكتبوا أحياناً بطريقة حادة وقاسية، وكنا نستمع، وكل ذلك للمس بموقعنا ورؤيتنا وسلوكنا وإرادتنا وأعصابنا وعقولنا، لكنه فشل وسيفشل، لأنها ليست المرة الأولى التي نواجه فيها حرباً نفسية وأمنية، وأحيانا عسكرية."

ووصف نصر الله، في كلمته التي أشار إلى أنها تأتي بمناسبة "عيد العمال"، الذي يوافق الأول من مايو/ أيار، الكلام عن "قوافل شهداء لحزب الله في سوريا"، بأنها "نوع من المزاد العلني.. خاصة ما يرد في قناتي العربية والمستقبل"، لافتاً إلى أن "ما ادعوه أنه سقط لنا ألف شهيد.. فمن يستطيع أن يخفي هذا الرقم عن شعبه وأهله وقراهم، خاصةً أننا لم نخف في أي يوم ما نتعرض له من سقوط شهداء."

ووصف التقارير التي تحدثت عن سقوط هذا العدد الكبير من القتلى في صفوف عناصر الحزب، التي تقاتل في سوريا دعماً لنظام الرئيس بشار الأسد، بأن "هذا أمر سخيف.. وهذا كذب متعمد"، وأكد على قوله: "كل من سقط شهيداً منا نعلن عنه.. نحن لا نخجل بشهدائنا، ونرفع رؤوسنا بهم"، كما توجه إلى "عائلات الشهداء بالشكر على صبرهم"، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

وعن الأزمة السورية قال القيادي اللبناني إنه "خلال عامين وما حصل فيها من أحداث ومواقف دولية وأمريكية وأوروبية وإسرائيلية وإقليمية ومعارضة سورية وغيرها.. وصلنا إلى استنتاج قاطع هو أن الهدف مما يجري في سوريا، لم يعد فقط إخراج سوريا من محور المقاومة.. بل تدمير سوريا كدولة وشعب ومجتمع وجيش، كي تصبح دولة عاجزة وغير قادرة على اتخاذ قرارات بنفطها وسيادتها، كما يحصل في بعض دول الربيع العربي."

وتابع بقوله: "الصورة الفضلى لهم، وجود دول هشة، تسيطر عليها مجموعات مسلحة مرتبطة بأجهزة استخبارات.. هم يريدون تدمير سوريا، حتى تشطب من المعادلة الإقليمية، ومن التأثير الاقليمي.. سوريا التي كانت شريكة في رسم خطوط التوجهات على مستوى المنطقة، من لبنان إلى فلسطين إلى العراق."

وفيما توجه إلى مجموعة "أصدقاء سوريا"، الذين اتهمهم بأنهم "يعملون على دعم قتل شعب سوريا"، بقوله: "أنتم لا تستطيعون إسقاط دمشق، ولستم قادرين على إسقاط النظام عسكرياً"، فقد شدد على أن "لسوريا في المنطقة والعالم، أصدقاء حقيقيين، لن يسمحوا لسوريا أن تسقط بيد أمريكا وإسرائيل، أو الجماعات التكفيرية.. وما أقوله معلومات وليس تكهناً"، على حد تعبيره.

وعن موضوع الطائرة بدون طيار، التي ذكرت السلطات الإسرائيلية أنها انطلقت من لبنان وسقطت في جنوب حيفا، فقال نصر الله: "هذا شرف لا ندعيه"، وأكد أن "حزب الله ليس مسؤولاً.. وأصدر نفيه إرسال طائرة بلا طيار إلى أجواء فلسطين المحتلة"، مشدداً على أن "حزب الله يملك شجاعة ومسؤولية تبني أي عملية خاصة إذا كانت ضد العدو الإسرائيلي، ولا تقلقنا الاتهامات والقراءات المختلفة"، بحسب قوله.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.