CNN CNN

السيسي للمصريين: الجيش نار لا تلعبوا بها

الأحد، 12 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 12:26 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN) -- وجَّه الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المصري، رسالة إلى المصريين، وصف فيها الجيش بأنه "نار" ودعاهم إلى "عدم اللعب بها"، كما رفض الرهان على حل يقدمه الجيش، معتبرا أن الوقوف في طوابير الاقتراع بالانتخابات لساعات طويلة هو "أفضل من تدمير البلد."

وقال السيسي، في كلمة ألقاها أمام الصحفيين خلال "تفتيش حرب" بمقر الفرقة التاسعة المدرعة بدهشور: "مفيش حد هيشيل حد، ولا يجب أن يفكر أحد أن الحل بالجيش، وعليكم ألا تغضبوا."

وحض السيسي على ضرورة الحديث عن ضمانات الانتخاب، رغم أن الجيش سيتولى تأمينها، في إشارة إلى انتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها قبل نهاية العام الجاري، وفقا لما نقلته عنه "بوابة الأهرام" الرسمية.

وأشار السيسي إلى أن الجيش المصري يعرف مدى ضخامة قدراته، ووجه برسالة إلى المصريين قال فيها: "لابد من وجود صيغة للتفاهم فيما بينكم، فهذا الجيش نار لا تلعبوا بها، ولا تلعبوا معه، لكنه ليس نارا على أهله، لذلك لا بد من وجود صيغة للتفاهم بيننا.. البديل في منتهى الخطورة."

ولفت السيسي إلى مخاطر نزول الجيش إلى الشارع في مصر قائلا إن ذلك لا يرتبط بمحاذير دولية فحسب ولكن " لإدراك خطورة نزول الجيش للشارع، في بلد عدد سكانه يتجاوز الـ90 مليونًا."

يشار إلى أن مصر تشهد حالة من الاضطراب السياسي والاقتصادي منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك، وقد سبق أن صدرت عدة دعوات ترى الحل في القوات المسلحة التي سبق لها أن سلمت السلطة إلى الرئيس محمد مرسي بعد انتخابه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.