CNN CNN

النجيمي يسأل آل الشيخ: هل أصبحت تتبع ولاية الفقيه؟

الثلاثاء، 21 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 03:21 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شن رجل دين سعودي نافذ هجوما قاسيا على الكاتب محمد آل الشيخ، الذي شكك قبل أيام في صحة عدد من الأحاديث النبوية، وخاصة ما يتعلق بمنافع شرب "بول الإبل"، فاتهمه بأنه بات من أنصار إيران ونظرية "ولاية الفقيه" بسبب اعتراضه على أحاديث يقرها السنّة، كما ذكره بأنه حفيد مؤسس الحركة الوهابية، الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

وجاءت الانتقادات الأخيرة لآل الشيخ من محمد النجيمي، الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، عبر بيان نقل صورة عنه عبر صفحته على موقع "تويتر" قال فيها للكاتب إن أحاديث "أبوال الإبل" و"الذباب" و"جلد الظهر" موجودة في صحيحي البخاري ومسلم.

واعتبر النجيمي أن آل الشيخ بات في عداد "المعتزلة والقدرية والرافضة والجهمية والمرجئة" إن قال بهذا القول، في إشارة إلى فرق إسلامية بعدها موجود وبعضها الآخر انقرض. وتابع قائلا: "اختر من هذه الطوائف الفاسدة، فكلها هلاك وخراب، وهذا فعل أهل البدع، وقد توقعت لك هذا الضلال وهذا الانحراف منذ زمن."

وأضاف: "نبارك لك الانضمام تحت ولاية الفقيه وحزب اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى وأهل البدع.. تذكر يا ابن عبداللطيف أن جدك المجدد محمد بن عبدالوهاب محارب البدع والخرافة، وأن عمك محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية.. فهل زغت عن منهج أهل السنة، وأصبحت تحت ولاية الفقيه؟"

 وختم النجيمي قائلا: "الحكم الشرعي في هذا القول أنك من أهل البدع؛ ويجب على الجهات المختصة أن تستتيبك، فإن لم تتب وجب تعزيرك فيما يراه القاضي من سجن وجَلد وغرامة، أو ما يراه مناسباً، كما ينبغي أن تُمنع من الكتابة، ويحجر عليك فيما يتعلق بالفكر والكتابة؛ لأن هذا هو الحكم الشرعي."

وكانت تعليقات آل الشيخ، الذي لم يغرد عبر حسابه على تويتر منذ أيام، حول عدم صحة الأحاديث قد أثارت انتقادات واسعة، واستنكر مفتي السعودية ما وصفه بـ"الطعن في السنة،" بينما رد علماء بشكل مفصل عليها من وجهة نظر فقهية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.