CNN CNN

حماس: حركة المغادرة عبر رفح "غير مرضية"

الثلاثاء، 18 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 03:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في الوقت الذي واصلت فيه حركة المقاومة الإسلامية "حماس" النأي بنفسها عن هجمات استهدفت عناصر أمنية في شبه جزيرة سيناء، انتقدت الحركة الفلسطينية، التي تسيطر على قطاع غزة، حركة المغادرة على معبر رفح، ووصفتها بأنها "غير مرضية."

وبينما ذكر رئيس هيئة المعابر والحدود في غزة، ماهر أبو صبحة، أن نحو 2100 فلسطيني من الذين كانوا "عالقين" على الجانب المصري من المعبر، تمكنوا من الدخول إلى القطاع خلال اليومين الماضيين، فقد أفاد بأنه لم يغادر سوى 1500 "مسافر" فقط، من بينهم 249 معتمراً.

وقال القيادي في حماس، في تصريحات أوردها "المركز الفلسطيني للإعلام"، المقرب من الحركة، إنه "لو استمرت حركة المغادرة من غزة للخارج بهذه الوتيرة، فإن الأزمة ستبقى مستمرة"، معتبراً أن "حركة المغادرة لازالت غير مرضية، لاسيما أننا نعيش في موسم العمرة."

ولفت أبو صبحة إلى أن الحركة تلقت "وعوداً كثيرة" من الجانب المصري، بخصوص تسهيل الحركة على معبر رفح، وأكد أنه تمت "مطالبة السلطات المصرية بضرورة رفع أعداد المسافرين، لاسيما المغادرين منهم"، مشدداً على "ضرورة النأي بمعبر رفح عن أي أحداث داخلية تجري بمصر."

وكان معبر رفح قد أغلق صباح الجمعة الماضية، لمدة خمسة أيام، احتجاجاً على اختطاف سبعة جنود مصريين على يد مسلحين في شمال سيناء، قبل أن يعاد فتحه أواخر الأسبوع الماضي، إثر انتهاء أزمة الجنود المخطوفين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.