CNN CNN

تحقيقات بوسطن: كمبيوتر جوهر بحوزة FBI

الأحد، 02 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 03:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف مسؤولون في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI أن أجهزة الأمن وضعت يدها على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بجوهر تسارناييف، المشتبه الرئيسي بتفجيرات ماراثون بوسطن إلى جانب شقيقه الراحل تامرلان، دون تقديم تفاصيل حول كيفية العثور عليه، رغم تفتيش طويل في مكب للنفايات دون نتيجة الأسبوع الماضي.

ولم يكشف المصدر الذي تحدث لـCNN طالبا عدم الكشف عن هويته ما إذا كانت عملية تحليل بيانات الكمبيوتر قد بدأت، ولكنه أكد أن الجهاز لم يكن في مكب النفايات الذي جرى التفتيش فيه طوال أيام. كما امتنع المصدر عن الرد على سؤال حول ما إذا كان أصدقاء تسارناييف قد قاموا بتسليم الجهاز للشرطة أو أن عناصر الأمن عثرت عليه خلال عمليات تفتيش.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر أمنية أن كاثرين روسل، زوجة تامرلان الذي قتل بمواجهة مع الشرطة خلال مطاردته مع شقيقه، أقرت أمام المحققين بأنها اتصلت به بعد انتشار صورته عبر قنوات التلفزة لدى تعرف الشرطة عليه.

أما بالنسبة للشبان الثلاثة الذين أوقفوا بتهمة مساعدة جوهر تسارناييف، فقد دلت وثائق أمنية على أن الأخير أطلع الشاب الأول، عظمت تازاياكوف، والثاني دياز كاديرباييف، قبل شهر من تاريخ الهجمات، أنه يعرف كيفية صنع قنابل.

وبعد وقوع التفجيرات ونشر صور جوهر وشقيقه، أرسل كاديرباييف رسالة نصية إلى جوهر قال له فيها إنه يشبه المشتبه به، فما كان من جوهر إلا أن رد برسالة تحمل رمز الابتسامة، وطلب منه الحضور إلى غرفته، ولدى حضور كاديرباييف مع تازاياكوف وصديقهم الثالث روبيل فيليبوس، اكتشفوا وجود كمية كبيرة من المفرقعات النارية المفرغة من البارود، ما دفع كاديرباييف إلى الاعتقاد بأن صديقه متورط فعلا بالتفجيرات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.