CNN CNN

ماهو غاز السارين ولماذا قد يستخدم بسوريا؟

الاثنين، 06 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 23:16 (GMT+0400)
 مقاتل من المعارضة السورية يجرب قناعا واقيا من الغاز بحلب

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع تبادل الاتهامات حول استخدام غاز السارين القاتل وتسارع التحذيرات الدولية من مغبة الإقدام على استخدام الأسلحة الكيماوية يثور التساؤل حول طبيعة هذا الغاز والآثار التي يتركها.

تصنف وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA غاز السارين ضمن قائمة "غازات الأعصاب" وهو يأتي بشكل سائل دون لون أو رائحة، وتصنفه الأمم المتحدة من بين "أسلحة الدمار الشامل".

وظهر الغاز إلى الوجود في منتصف العقد الثالث من القرن الماضي، وذلك خلال قيام علماء في ألمانيا بالبحث عن وسيلة لتطوير مركب كيماوي جديد مضاد للحشرات، واختير اسمه من خلال تركيب أحرف لأسماء مخترعيه.

تأثيرات السارين

يمكن لغاز السارين دخول الجسم من خلال الاستنشاق أو عبر المسام الجلدية، علماً أن لدى البخار الناتج عنه قدرة كبيرة على دخول المسام وقد يترك آثاره المدمرة على الجهاز العصبي لفترة طويلة، حتى في حال الحصول على العلاج المناسب.

ويعتبر هذا الغاز أكثر سميّة من السيانيد بمئات المرات، ويمكن أن تبدأ العوارض بالظهور على المصاب خلال دقائق، عبر ملاحقة سيلان أنفه وضيق تنفسه وتقلص حدقة العين.

ويفقد المصاب بعد ذلك القدرة على التحكم بعضلاته وردود فعل جسده، مع نوبات من القيء والتبول غير الإرادي، ليتبع ذلك الوفاة بعد تقلصات شديدة للعضلات تؤدي إلى الاختناق.

استخدام السارين كسلاح كيماوي

تعود المحاولات الأولى لاستخدام هذا الغاز في الحروب إلى الحقبة النازية في ألمانيا، إذ وضعت مخططات لإنتاجه على نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنها لم تكتمل.

وخلال بداية الحرب الباردة في العقد الخامس من القرن الماضي، جرى إنتاج السارين في دول الكتلتين، الشرقية والغربية، بهدف استخدامه في الحروب، لكن التقارير الأولى حول لجوء الجيوش إليه في حروب نظامية تعود إلى فترة الثمانينيات، خلال الحرب بين العراق وإيران.

وتشير تقارير إلى أن الجيش العراقي استخدم هذا الغاز - ضمن مواد أخرى - في العملية العسكرية التي نفذها عام 1988 ضد مناطق كردية، وخاصة مدينة حلبجة، وأدى ذلك إلى مقتل الآلاف.

وفي عام 1994، قامت جماعة دينية يابانية تدعى "أوم شينريكو" بإطلاق كميات من الغاز في مترو الأنفاق بالعاصمة طوكيو، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا.

يشار إلى أن معاهدة الحد من انتشار الأسلحة الكيماوية التي أشرفت عليها الأمم المتحدة عام 1993، ووقعت عليها 162 دولة، تحظر إنتاج وتخزين واستخدام السارين، وتحض كافة الدولة الموقعة على احترام ذلك.

لماذا قد تستخدم سوريا هذا الغاز

تعتقد دوائر المخابرات الغربية منذ سنوات أن لدى سوريا مخزون كبير ومتنوع من الأسلحة الكيماوية، وهو أمر لم تنفه دمشق بشكل كامل، بل اكتفت بالقول إنها "لن تستخدم هذه الأسلحة - إن وجدت - ضد شعبها" وفقاً لوزارة الخارجية السورية.

ويرى خبراء أن النظام السوري قد يقدم على استخدام هذا الغاز لمحاولة وقف تقدم قوات المعارضة السورية، إذ أنه سيوفر بالنسبة إليه الكثير من المجهود العسكري، كما أن تأثيراته ستكون رادعة بالنسبة لجهات في الداخل والخارج.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.