CNN CNN

من هم الوزراء الجدد بحكومة قنديل؟

الخميس ، 06 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أدى تسعة وزراء جدد اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري، محمد مرسي، قبل قليل من مغادرته إلى البرازيل، في وقت لاحق الثلاثاء، لينضموا إلى حكومة هشام قنديل، الذي يُعد أصغر رئيس للوزراء في تاريخ مصر، والتي تواجه بانتقادات حادة من قبل العديد من القوى والتيارات السياسية.

وليس من المعروف، حتى اللحظة، الأسباب التي دفعت قنديل إلى الإعلان عن انضمام تسعة وزراء فقط إلى تشكيلته الحكومية "المعدلة"، رغم أنه كان قد ذكر في وقت سابق، أن التعديل سيطال 11 حقيبة وزارية.. وبعيداً عن الجدل الذي أثير حول هذا التعديل، نستعرض هنا بعضاً من المعلومات المتوافرة حول الوزراء الجدد.

- وزير العدل: أحمد سليمان:

تخرج المستشار أحمد سليمان، ابن محافظة المنيا، من كلية الحقوق بجامعة القاهرة في العام 1972، وعمل وكيلاً للنائب العام في عدد من محافظات الصعيد، قبل أن ينضم إلى السلك القضائي عام 1981، وتمت إعارته مرتين للعمل كقاض في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ينتمي وزير العدل الجديد إلى ما يُعرف بـ"تيار الاستقلال"، وكان يشغل منصب مساعد وزير العدل "المستقيل"، أحمد مكي، لشؤون مركز الدراسات القضائية، وهو من الذين لعبوا دوراً بارزاً في "اعتصام القضاة" عام 2005، رغم أنه كان موجوداً خارج مصر.

ويُعرف سليمان بمواقفه "المعادية" لرئيس نادي القضاة الحالي، المستشار أحمد الزند، على خلفية الأزمة التي وقعت أثناء انتخابات النادي عام 2010، كما أعلن رفضه للإعلان الدستوري، الذي أصدره الرئيس مرسي في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والذي أدى إلى تفاقم الأزمة بين مؤسسة الرئاسة والسلطة القضائية.

- وزير المالية: فياض عبد المنعم:

هو أحد المتخصصين فيما يُعرف بـ"الاقتصاد الإسلامي"، حيث تخرج من كلية التجارة بجامعة الأزهر، وحصل على درجة الدكتوراه في "تقييم الأداء الاقتصادي للبنوك، بالتطبيق على المصارف الإسلامية في مصر."

شغل فياض منصب مستشار اقتصادي لمركز الدراسات الفقهية والاقتصادية بالقاهرة، ثم مديراً لمركز الاقتصاد الإسلامي للبحوث والتدريب والاستشارات بالمصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية، كما عمل أميناً لهيئة الرقابة الشرعية للمصرف الإسلامي الدولي بالقاهرة، بين عام 1993 و2003.

- وزير الاستثمار: يحيى حامد عبد السميع:

يُعد الوزير الشاب، البالغ من العمر 35 عاماً، أحد أبرز القيادات الشابة في حزب الحرية والعدالة، كما يُعد ثاني أصغر وزير في تاريخ مصر، وكان يعمل مستشاراً لرئيس الجمهورية للمتابعة والتنسيق الحكومي.

تخرج من كلية الألسن عام 1999، وحصل على ماجيستير في الإدارة العامة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ودبلوم مبيعات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعمل مستشاراً تسويقياً لعدد من الشركات في مصر والسعودية والأردن.

- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: أحمد الجيزاوي:

من مواليد محافظة القليوبية سنة 1948، وتخرج من كلية الزراعة بجامعة عين شمس عان 1970، وحصل على دبلومة في "تكنولوجيا البذور" من جامعة "أدنبرة" في بريطانيا سنة 1980، بعدها عاد إلى القاهرة ليتدرج في السلم الوظيفي بجامعة عين شمس، حتى عُين عميداً لكلية الزراعة عام 2007.

وللجيزاوي "براءة اختراع" مسجلة باسمه، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، عن "استخدام المستخلصات النباتية الطبيعية في مقاومة بعض الآفات والأمراض النباتية، وتحسين صفات النمو وعقد الثمار"، ومسجل بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

- وزير التخطيط والتعاون الدولي: عمرو دراج:

هو أحد القيادات البارزة بجماعة "الإخوان المسلمين"، بل والمثير أنه أصبح "خليفة" الرئيس مرسي في المكتب التنفيذي لحزب "الحرية والعدالة"، بعد فوز المرشح الإخواني برئاسة الجمهورية، كما يُعد أحد "مهندسي" الدستور الجديد.

تخرج دراج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1980، وتدرج في العمل الأكاديمي إلى أن أصبح نائباُ لرئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من عام 2000 إلى العام 2009، وقام بتأسيس جماعة أطلق عليها اسم "جامعيون من أجل الإصلاح" عام 2002.

- وزير البترول والثروة المعدنية: شريف هدارة:

من مواليد عام 1953، تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1976، وشغل منصب نائب رئيس "الشركة المصرية الألمانية للمضخات"، كما شارك في بالتدريس في عدة دورات عن تصميم وبناء خزانات النفط في عدد من الدول الخليجية.

قبل سبعة شهور فقط، تم تعيينه رئيساً لهيئة البترول، وفي مطلع العام الجاري تم اختياره عضواً بمجلس إدارة شركة "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية."

- وزير الثقافة: علاء عبد العزيز:

يبلغ عبد العزيز 51 عاماً، وكان يعمل أستاذاً بمعهد السينما بأكاديمية الفنون، بعد حصوله على درجة الدكتوراه مؤخراً في عام 2008، وموضوعها "فلسفة ما بعد الحداثة والسينما"، وتصفه تقارير إعلامية بأنه "قائد الثورة" ضد رئيس أكاديمية الفنون، سامح مهران، بسبب ما وصفها بـ"سياسات التخريب المتعمدة" داخل الأكاديمية.

- وزير الدولة لشؤون الآثار: أحمد عيسى أحمد:

من مواليد أسيوط عام 1960، حصل على ليسانس الآداب قسم الآثار الإسلامية بسوهاج عام 1982، ثم درجتي الماجستير والدكتوراه عن "العمارة القبطية" من كلية الأثار بجامعة القاهرة.

بدأ حياته العملية مفتشاً بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بهيئة الآثار المصرية، ثم عمل مدرساً بقسم الآثار الإسلامية بكلية الآداب بجامعة أسيوط، فرع قنا، وتدرج في المناصب الأكاديمية حتى أصبح عميداً لكلية الآثار بجامعة جنوب الوادي عام 2011.

- وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية: حاتم بجاتو:

كان المستشار حاتم بجاتو أحد الوجوه التي سطعت في وسائل الإعلام أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث كان يشغل منصب الأمين العام للجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1961، وتخرج من كلية الحقوق عام 1982، وعمل معاوناً للنيابة في العام التالي.

ترقى في مناصب النيابة المختلفة حتى عين قاضيا بالمحاكم الابتدائية في عام 1991، ثم مستشاراً بمحاكم الاستئناف في 2002، ثم مستشاراً بمحكمة النقض عام 2005، وفي العام نفسه عين مستشاراً بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، ثم رئيسا لهيئة المفوضين عام 2008.

أصبح بجاتو نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2012، إلا أنه لم يستمر في منصبه إلا لفترة وجيزة لم تتجاوز الثلاثة أشهر، قبل أن يعود إلى درجته السابقة كرئيس بهيئة المفوضين بالمحكمة، بعد تحديد الدستور الجديد لعدد أعضاء هيئة المحكمة الدستورية العليا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.