CNN CNN

جنوب أفريقيا تعيد أموالا من عهد القذافي إلى ليبيا

الجمعة، 14 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 04:29 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وزارة المالية في جنوب أفريقيا إنها وافقت على إعادة الأصول والأموال المملوكة لليبيا، والتي كانت قد جمدتها على أراضيها بعد سقوط نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، بينما تقول طرابلس إن أكثر من مليار دولار من أموال النظام السابق قد هُربت إلى جنوب أفريقيا ودول مجاورة.

وقالت وزارة المالية الجنوب أفريقية، إن الاتفاق كان قد وقع في الرابع من يونيو/حزيران الجاري، بعد لقاء بين وزير المالية، برافين جوردين، وبين وفد حكومي ليبي.

وذكر الوزير أن الجانب الليبي طالب بإعادة أكثر من مليار دولار نقلت عن طريق التهريب إلى جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها.

وسيحصل عملية إعادة الأموال وفقا لبروتوكولات مجلس الأمن الدولي الخاصة بهذه القضية، وبينها القرار رقم 1970 الصادر عام 2011، والذي يوجب تجميد الأصول العائدة لشخصيات وجهات على صلة بنظام القذافي.

وكان نظام القذافي قد أدار ثروات كبيرة حول العالم تقدر بعشرات مليارات الدولارات، وتؤكد التقارير أن ثروات طرابلس كانت موزعة على الأقل في 35 دولة تنتشر في أربع قارات، وعمل أكثر من 12 مصرفاً ليبيا ومؤسسة استثمارية صغيرة على ضخ المليارات في عدة دول أفريقية، ومنها حصص في شركات اتصالات وبنية تحتية في دول غير مستقرة مثل زيمبابوي وأوغندا.

ويعتقد خبراء أن الاستثمارات الليبية في أفريقيا لم تكن كلها لأهداف ربحية بالكامل، بل إن معظمها بدأ بدافع سياسي، هدفه الحصول على دعم تلك الدول، وإظهار القذافي بمظهر "الأب الروحي" للقارة.

 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.