CNN CNN

صحف: خطط لمنع بشار من الحسم

السبت، 15 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 07:48 (GMT+0400)

دبي،الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف العربية الصادرة، السبت، على آخر التطورات بملف الحرب الأهلية السورية وقرار واشنطن بتسليح المعارضة السورية, ومن العناوين اللافتة بإصدارات اليوم: "مصادر مصرية: وفاة "مبارك".. وإعلان النبأ رسميا صباح الأحد"، و"نشطاء يعلنون إلقاء أنفسهم من كوبري قصر النيل رفضا لحكم الإخوان"، بجانب" "الشيخة موزة أسرعت بتوريث الحكم في قطر."

والبداية من "القدس العربي" اللندنية ونشرت تحت عنوان: خطط لمنع بشار من الحسم: تحييد قطر وشرطي جوي في سماء درعا وتوظيف الحدود الأردنية عسكريا

لا ينطوي إعلان الولايات المتحدة عن إبقاء جنود مارينز وعتاد قتالي هجومي في الأردن تحسبا لإحتمالات الوضع في سوريا على مفاجآت حقيقية.

واشنطن كانت قد أعلنت أصلا بأن بطارية باتريوت وطائرات إف 16 ستبقى في الأردن بعد إنتهاء مناورات الأسد المتأهب في حلقتها الثانية.

المفاجأة الوحيدة في السياق هي الإعتراف ولأول مرة رسميا بأن واشنطن تدرس فعلا خيارا يقضي بفرض منطقة حظر جوي عازلة ومحدودة في جنوب سوريا بمحاذاة الحدود الأردنية, الأمر الذي يشير لإحتمالية توظيف الحدود الأردنية عسكريا مستقبلا بعد توظيف المملكة سياسيا في المسألة السورية.

من البداية إتفق الفرقاء على أن الوجود العسكري الأمريكي الدائم في الأردن ينطوي على أجندة سياسية قد تتجاوز تعزيز الدفاعات الأردنية وحماية الحدود واللاجئين ومراقبة الكيماوي السوري لصالح توفر أرضية لوجستية تصلح لأي عمل إستخباري أو حتى عسكري تتطلبه تطورات الوضع ميدانيا في سوريا

الشرق الأوسط

خطباء جمعة «وأنتم الأعلون» يتفقون على كوبلر ويختلفون على المفاوضات مع المالكي... أحمد العلواني: هناك من يحاول حرف مسيرة المظاهرات أو المتاجرة بها

وفي التفاصيل المنشورة بالصحيفة السعودية: لأول مرة ومنذ بدء المظاهرات في محافظات العراق الغربية ذات الغالبية السنية قبل نحو ستة أشهر اتفق خطباء صلاة الجمعة التي حملت هذا الأسبوع عنوان «وأنتم الأعلون» على أهمية تغيير ممثل الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، بينما اختلفوا، كالعادة، بشأن مبدأ المفاوضات مع الحكومة العراقية التي يترأسها نوري المالكي.

واعتبر خطيب جمعة الرمادي الشيخ خالد حسان الراوي أن الأنبار بيضة قبان العراق وصمام أمانه، متهما السياسيين بسبب الأزمات في البلاد، كاشفا عن إقامة نصب تذكاري لساحات الاعتصام. وشكر الراوي الأمم المتحدة لتغيير ممثلها في العراق مارتن كوبلر، داعيا إياها لاختيار الشخصية الحيادية والمناسبة. وطلب الراوي الحكومة إلى تنفيذ مطالب المتظاهرين، مشددا على ضرورة حل الأزمات. وكشف عن أن المظاهرات ستستمر.

وتحت عنوان: مصادر مصرية: وفاة «مبارك»... وإعلان النبأ رسميا صباح الأحد" نشرت صحيفة "الديار" اللبنانية...

تحدثت مصادر مصرية عن وفاة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك فى محبسه بمستشفى سجن طرة مشيرة الى ان اعلان الوفاة سيتم رسميا الاحد القادم القاهرة(وكالات) وكان عدد من نشطاء الشبكات الاجتماعية ذكروا النبأ، مشيرين إلى أن مبارك لقي ربه قبل ساعات، وأنه سيتم الإعلان رسميا عن الوفاة صباح الأحد. ونقل الناشط السياسي طارق العوضي، عضو حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عبر صفحته الشخصية على شبكة «فيس بوك»، قائلا: «أنباء مؤكدة عن وفاة المحكوم عليه حسني مبارك داخل سجن طرة قبل ساعات من الآن، وسيتم الإعلان عن وفاته خلال الساعات القادمة - إنا لله وإنا إليه راجعون». وأحدث الخبر ضجة عبر حسابات نشطاء شبكتي «فيس بوك» و«تويتر»، مطالبين طارق العوضي عضو حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالإعلان عن مصادره عن خبر وفاة الرئيس المخلوع، إلا أنه لم يفصح. 

 الوطن

إصابة الداعية عمرو خالد بـ «فيروس نادر»

ونشرت الصحيفة الكويتية في التفاصيل: أصيب الداعية المصري الدكتور عمرو خالد رئيس حزب مصر المستقبل بفيروس نادر نتيجة لنقص المناعة.
 
وقال وليد عبد المنعم المتحدث الرسمي باسم الحزب إن الإصابة التي تعرض لها الدكتور عمرو خالد دفعته إلى إلغاء ارتباطاته كافة، والبقاء بالمستشفى لتلقي العلاج، ثم العودة إلى منزله للراحة التامة بناء على تعليمات الأطباء، وهو يتماثل الآن للشفاء، وفقا لصحيفة الأهرام المصرية.
 
ونفى عبدالمنعم كل ما أشيع من أن حالة الدكتور عمرو خالد حرجة، مشيرا إلى أن حالته الصحية شهدت تحسنًا بعد أسبوع من إصابته، وأنه عاد إلى منزله، ويتماثل للشفاء.

ونشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية بعنوان: نشطاء يعلنون إلقاء أنفسهم من أعلى كوبري قصر النيل رفضا لحكم الإخوان

أعلن عدد من النشطاء عن تنظيم سلسلة بشرية أعلى كوبري قصر النيل وإلقاء أنفسهم في النيل كانتحار رمزي في تمام الساعة السابعة من مساء الجمعة القادمة، وذلك كتعبير رمزي على الهروب من العيشة وإعلانا عن رفضهم لحكم الدكتور مرسي ولجماعة الإخوان المسلمين.

و أضاف النشطاء في دعواتهم على مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" و"تويتر" أنهم سيتجمعون عند دار الأوبرا المصرية في تمام الساعة الثالثة عصرا ثم التوجه لكوبري قصر النيل وعمل سلسلة بشرية كبيرة رافعين لافتات مكتوب عليها "عشان مش لاقي... قررت أنط فى النيل"، مؤكدين على أنهم سيلقون بأنفسهم في النيل وكل شخص منهم على رقبته حبل المشنقة كتعبير رمزي على الهروب من العيشة.

وختام مطالعات الصحف بهذا الخبر من صحيفة "السوسنة" الأردنية وعنوانه" الشيخة موزة أسرعت بتوريث الحكم في قطر

قال دبلوماسيون غربيون وعرب لوكالة رويترز للأنباء إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان يستعد للتنحي ونقل السلطة في الدولة الخليجية صاحبة أكبر احتياطي من الغاز المسال في العالم، إلى نجله الثاني تميم (33 عاما)، ولكنه ينتظر اللحظة المناسبة لاتخاذ الخطوة.
 
وخلال الأيام الثلاثة الماضية، تواتر الحديث في صحيفة «لوبان» الفرنسية و«ديلي تليجراف» و«إيكونوميست» البريطانيتين عن الاستعدادات للتوريث في قطر، حيث نقلت تلك المصادر مواعيد مختلفة تراوحت بين أسابيع وشهور، إلا أنه من المرتقب أن يتم إعلان تنحي أمير قطر حمد آل ثان، الذي تولى الحكم منذ عام 1995 بعد انقلابه الأبيض على والده، نهاية الشهر الحالي بحسب «ديلي تليجراف» أو في عيد الفطر بحسب صحيفة «العرب» اللندنية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.