CNN CNN

أمريكا ترسل باتريوت وطائرات أف16 للأردن

الثلاثاء، 04 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 20:53 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لصواريخ باتريوت

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وافق وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، الاثنين على ارسال صواريخ باتريوت بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز أف 16 إلى الأردن، بهدف إجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

وبين المصدر أن هذه الأسلحة سيتم شحنها إلى الأردن الأسبوع الجاري وهي بغرض المشاركة بالتدريبات العسكرية الدولية والتي أطلق عليها اسم "الأسد المتأهب،" المزمع عقدها الشهر الجاري.

الا أن هذه الخطوة تعتبر رسالة إلى المنطقة بأكملها، وفقا للمتحدث باسم القيادة المركزية بالجيش الأمريكية، الكولونيل، تي جي تايلور الذي قال: "من أجل تدعيم القدرات الدفاعية للأردن بعض هذه الأسلحة ستبقى على الأرض الأردنية بعد انتهاء التدريبات بموافقة من الحكومة الأردنية."

وأوضح المصدر أن صواريخ الباتريوت ستقدم دعما للدفاعات الصاروخية في الأردن في الوقت الذي تتنامى فيه المخاوف الدولية من استمرار شحن النظام السوري لأسلحة إلى حزب الله اللبناني والمخاوف استخدامها ضد عدد من الأهداف في المنطقة.

من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني لموقع CNN بالعربية "إن ذلك يأتي في سياق التعاون العسكري المستمر بين الولايات المتحدة الامريكية والاردن في المجالات الدفاعية والعسكرية."

وأضاف: "الاتفاق جاء حصيلة المناقشات والمداولات التي جرت الاسابيع الماضية والتي أشار إليها رئيس الحكومة، عبدالله النسور في تصريحات سابقة،" أما بشأن بقاء تلك الاسلحة على الاراضي الاردنية فقال المومني: "الحكومة الاردنية ستدرس حاجتها من تلك الاسلحة والمعدات وبناء على ذلك ستقرر موافقتها في بقاء أي منها على الاراضي الاردنية أم لا."

وبعيدا عن تدريبات الأسد المتأهب فإن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم لإرسال 200 خبير عسكري إلى الأردن للمساعدة تابعين للقيادة العامة للواء المدرع الأول بالجيش الأمريكي لمساعدة الجيش الأردني للاستعداد في حال نشبت حرب استخدم فيها السلاح الكيماوي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.