CNN CNN

معارك عنيفة بالقنيطرة وتأهب إسرائيلي بالجولان

الخميس ، 20 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية للجولان

 

(CNN)-- تدور اشتباكات عنيفة منذ فجر الخميس، في الجانب السوري من معبر القنيطرة الحدودي، الذي يربط سوريا بمرتعات "الجولان"، التي تحتلها إسرائيل، وفقاً لما علمت CNN، دون أن تتوافر معلومات فورية عن أعداد الضحايا.

وقالت المصادر إنّ مسلحي المعارضة فتحوا نيرانهم على قوات الجيش النظامي التي تتواجد على الجانب السوري، على بعد بضعة أمتار فقط من معبر القنيطرة، الذي يعد المعبر الوحيد إلى الجولان.

وبعدما تواردت أنباء عن سيطرة مقاتلي المعارضة على المعبر الحدودي، أفاد التلفزيون السوري بأن القوات الحكومية استعادت السيطرة على المعبر، كما أكد أحد الصحفيين العاملين مع CNN في المنطقة، صحة التقرير.

من جانبه، فرض الجيش الإسرائيلي حظراً على دخول الزوار إلى القرية الحدودية "عين زيفان"، كما أوعز إلى المزارعين بعدم الاقتراب من السياج الحدودي في المنطقة.

وذكر راديو إسرائيل أنه تم نقل اثنين من الجرحى من الجانب السوري، بعد إصابتهما بجروح خطيرة خلال الاشتبكات بين القوات النظامية السورية والثوار على جبهة الجولان، إلى مستشفى "زيف" في صفد.

تأتي هذه التطورات يوما بعد سيطرة الجيش السوري، مدعوما بميشليات حزب الله اللبناني على مدينة القصير المحاذية للبنان.

وردت قوات الجيش السوري بإطلاق النار من دباباتهم صوب مواقع المسلحين من أجل دفعهم إلى التراجع عن المعبر.

وأضافت المصادر أنّ الاشتباكات عنيفة ومستمرة حتى الساعة، حيث يتم استخدام قذائف المورتر مما أدى إلى اندلاع بعض الحرائق.

في الأثناء أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن مسلحي المعارضة سيطروا على المعبر السوري الوحيد إلى هضبة الجولان المحتلة من قبل إسرائيل.

وأوضح أن المسلحين هاجموا نقاط تفتيش تابعة للجيش الحكومي واشتبكوا معه في مدينة القنيطرة المهجورة، قبل السيطرة على المعبر.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي حتى الساعة على هذه التطورات.

غير أنّ المتحدث بيتر ليرنر أوضح أن قذائف مورتر سقطت داخل الجانب الإسرائيلي من الحدود قرب معبر القنيطرة.

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية على علم بالقتال بين قوات الجيش السوري ومسلحين في القنيطرة وأنها بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية على سبيل الحيطة.

وأوضح أن السلطات أمرت المزارعين في الجولان بعدم الاقتراب من الجدار الحدودي في القنيطرة.

اقرأ أيضا..واشنطن ترصد سفن أسلحة روسية لسوريا

وأيضا:

الحرب السورية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.