CNN CNN

الأردن: انطلاق مناورات "الاسد المتأهب" وعدد الباتريوت "كاف"

الاثنين، 10 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 08:47 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لتدريبات عسكرية للجيش الأردني

 

عمان، الأردن (CNN)-- اعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية، الأحد، انطلاق تمرينات عملية "الاسد المتأهب" على الاراضي الاردنية، فيما نفت ان يكون لها صلة بالوضع الاقليمي المحيط بالمملكة رغم شمول التمرينات على اساليب للحد من اثار استخدام اي سلاح كيماوي.

وكشف ممثلان عن قيادة العمليات الخاصة الاردنية والقيادة المركزية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي عصر الاحد، عن استخدام ما وصفاه بعدد كاف من مقاتلات "أف 16،" وصواريخ الباتريوت في التمرينات، من بينها ما تم جلبه من دول خليجية.
 
وقال الجنرال عوني العدوان رئيس العمليات الخاصة الاردني: "إن التمرين يشارك به ثمتنية آلاف عسكري من19 دولة عربية واجنبية."

واكد العدوان ان التمرينات ستجرى في المناطق الوسطى والجنوبية من المملكة، وانه لن يكون هناك تمرينات بالقرب من الحدود السورية الاردنية.

وبشأن منظومة صواريخ الباتريوت قال: "هناك عدد كاف سيستخدم لخدمة التمرين.. اما بقاءها على اراضينا فهذا قرار سياسي للحكومة الاردنية."

اما فيما يتعلق بتهديدات سفير سوريا في عمان للأردن، قال: "لم نحضر الباتريوت من اجل الصراع مع سوريا.. والاردن له القدرة الكافية لحماية اراضيه من اي تهديد خارجي."

وبين المسؤلان العسكريان ان التمرينات تتضمن مناورات بحرية وجوية وبرية واساليب للسيطرة وللحد من اثار استخدام السلاح الكيماوي على القطع العسكرية والمدنيين ومكافحة الارهاب والتسلل عبر الحدود، ومناورات غير تقليدية.
 
في السياق، اكد العدوان ان تلك القوات لن تبقى على الاراضي الاردنية باستثناء ما سيتم طلب ابقائه من معدات واسلحة.

ونفى العدوان وجود اي مشاركة لقوات من الجيش السوري الحر او المعارضة، قائلا ان الاردن دولة محايدة تتعامل مع دول.

واوضح ان صواريخ الباتريوت ستوضع في مواقع تخدم التمرين.
 
من جهته قال الجنرال الامريكي روبرت كاتالا نوتي مدير التدريب في القيادة الامريكية: "إن المناورات تهدف لتعزيز التعاون العسكري بين البلدان المشاركة ومعرفة،" وبين ان بقاء اي معدات عسكرية يتطلب رجوع الحكومة الاردنية للإدارة السياسية في واشنطن.
 
وبين كاتالانوتي ان هناك ٤٥٠٠ جندي امريكي مشارك، من بين ثمانية الاف عسكري في التمرين.

وتستمر المناورات حتى 21 من الشهر الجاري بمشاركة 19 دولة عربية، و15 الف مشارك بين عسكري ومراقب وبقيادة القوات المسلحة الاردنية.

ويشار إلى أن CNN علمت ان الحكومة الاردنية ستطلب رسميا الابقاء على بعض المعدات في مقدمتها منظومة الباتريوت.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.