CNN CNN

السعودية: إدانة 18 بالإرهاب ومهاجمة رجال الدين

الثلاثاء، 02 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 05:30 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة جدة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 18 متهماً من مجموعة تضم 30 موقوفاً، والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر وإبعاد الأجانب منهم عن البلاد, بعد إدانتهم باعتناق "فكر تكفيري" والسفر إلى "مواطن الفتنة" ومهاجمة رجال الدين بالمملكة.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أن التهم شملت أيضا "السفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها, وقيام بعضهم بدور التنسيق لخروج الشباب إلى مواطن الفتنة, وقيام بعضهم بتزوير الأوراق الثبوتية  والتستر على بعض الهاربين والمطلوبين أمنياً."

وذلك إلى جانب "قيام بعضهم بالتخطيط لقتل أحد رجال المباحث في المملكة, وجمع المال لدعم المقاتلين في العراق, وإساءة بعضهم لعلماء هذه البلاد ووصفهم بعلماء السلطان, ووصف الأجهزة الأمنية بالطاغوت" وقد حكم على المدانين الحاضرين بأحكام متفاوتة ما بين 15 سنة إلى سبعة أشهر.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة جدة قد أصدرت الأحد أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 14 متهماً, حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها  اعتناق المنهج "التكفيري" و"تكفير الدولة السعودية وولي أمرها" إلى جانب تأييد تنظيم القاعدة والتدرب على القتال لمواجهة رجال الأمن والتخطيط لضرب مقرات للمباحث.

يشار إلى أن المحاكم الجزائية المتخصصة في المملكة أصدرت حتى مايو/أيار الماضي أحكاما على 2145 متهما بالإرهاب، وتتابع النظر في قضايا عدد آخر، وتشمل القضايا التي بتت بها المحاكم مخططات لهجمات وعمليات اغتيال والتدرب على السلاح.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.