CNN CNN

معارضو مرسي وأنصاره يحشدون للجمعة

الخميس ، 25 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 16:14 (GMT+0400)
صورة أرشيفية

 

القاهرة، مصر(CNN)-- يحشد أنصار محمد مرسي ومعارضوه صفوفهم استعدادا للتظاهر الجمعة، سواء ردا على دعوة نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي المصريين "تفويضه للقضاء على العنف" أو ردا عليها.

وأعلن منسق حركة "تمرد" محمد عبد العزيز أن الجمعة سيكون "ملحمة كبرى فى تاريخ الإنسانية مؤكدا أن الجيش المصرى جيش وطني وأن كل بيت فى مصر له جندي في الجيش."

وأكد خلال حواره مع برنامج هنا العاصمة على قناة "سي بي سي"  مساندة الحركة لدعوة وزير الدفاع للتظاهر تحت شعار "ضد الإرهاب" مضيفا أن "الشعب المصري سيلبي الدعوة يوم الجمعة بأعداد أكثر مما تحركت يوم 30 يونيو/حزيران."

كما أعلنت حركة "شباب حماية"  تدشينها حملتين تحملان اسمي "تفويض" و"دعم" لمساندة الجيش والشرطة "ضد ال‘رهاب" داعية المصريين لإرسال برقية من خلال التلغراف تحمل عبارة واحدة هي "أفوض القوات المسلحة لمواجهة الإرهاب" يتم ارسال هذه البرقية على وزارة الدفاع من ومن الممكن ارسالها من خلال الهاتف الأرضي وجمع توقيعات المصريين في مختلف أنحاء الجمهورية على استمارات تفويض.

تأييد واسع لدعوة السيسي للاحتشاد والاخوان تعتبرها تهديدا

على الصعيد المقابل، فرضت الأجهزة الأمنية بالأقصر طوقا أمنيا على محيط مطار الأقصر الدولي فى الساعات الأولى من صباح الخميس، بعد محاولة مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسى من جماعة الإخوان اقتحام المطار.

وكان مؤيدو مرسي قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مطار الأقصر الدولى مطالبين بعودة مرسى رئيسا للبلاد.

وواصل أنصار مرسي دعوتهم لمزيد من الاحتشاد رفضا لما أسموه "الانقلاب العسكري على الشرعية" وذلك ردا على دعوة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

ودعا مرشد حركة "الإخوان المسلمين" محمد بديع أنصارها إلى "وقفة سلمية" تظهر "تمسك المصريين بحقوقهم" مخاطبا أنصاره بالقول "اعلنوا أنكم تقفون من أجل الحرية والشرعية وضد الانقلاب الدموي."

وفي الرسالة التي كانت شديدة اللهجة غمز فيها من طرف المملكة العربية السعودية، قال بديع "أقسم بالله غير حانث أن ما فعله السيسي في مصر يفوق جرما ما لو كان قد حمل معولا وهدم به الكعبة المشرفة حجرا حجرا، فهل لو فعل السيسي هذا يا حماة الحرمين الشريفين هل كنتم ستؤيدونه فيما فعل، أعدوا جوابا على هذا السؤال عندما تعرضون على من لا تخفى عليه منكم خافية، وهذا أقرب إلي أحدنا وأحدكم من شراك النعال صباحا ومساء."

وشهدت سيناء مزيدا من المواجهات المسلحة مخلفة قتلى وجرحى. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.