CNN CNN

الكويت: بدء الاقتراع للانتخابات التشريعية

الاثنين، 26 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 12:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  -- بدأ الكويتيون، السبت، الإدلاء باصواتهم لانتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة الجديد، وفقا لنظام الدوائر الانتخابية الخمس، وآلية التصويت لمرشح واحد.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، كونا، تجري عملية الاقتراع في 457 لجنة انتخابية موزعة على 100 مركز في مختلف مناطق الكويت، وتستمر عملية التصويت حتى الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي.

ويتنافس في هذه الانتخابات 321 مرشحا، بينهم ثماني سيدات، ويحق لأكثر من 400 ألف ناخب التصويت في هذه الانتخابات، حيث تمثل النساء أكثر من 53 بالمائة منهم.

وتقاطع التيارات الاسلامية والوطنية والليبرالية الاقتراع احتجاجا على تعديل القانون الانتخابي كما حصل خلال الاقتراع الاخير.

وكان أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر تعديلا على قانون الانتخابات ما أثار حفيظة المعارضة التي خرجت إلى الشارع احتجاجا على التعديل.

ويمنح القانون الصادر في العام 2006 الناخب الواحد فرصة اختيار أربعة نواب في البرلمان، ولكن بموجب تعديل القانون الصادر في العام 2012، تم خفض الاختيار إلى مرشح واحد.

ومؤخراً، قضت المحكمة الدستورية العليا ببطلان انتخابات البرلمان بسبب عدم دستورية اللجنة الوطنية العليا للانتخابات، كما أمرت المحكمة بإجراء انتخابات لاختيار مجلس جديد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.