CNN CNN

اضطرابات تحتدم بمصر بعد خطاب مرسي

الأربعاء، 03 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 11:59 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- شهدت العديد من المحافظات المصرية أعمال عنف واضطرابات واسعة، بعد الخطاب الذي وجهه الرئيس محمد مرسي مساء الثلاثاء، تضمنت قطع الطرق وخطوط السكك الحديدية، وإغلاق واقتحام مقار حكومية، في الوقت الذي دعت فيه العديد من القوى الثورية إلى تسيير مسيرات حاشدة ظهر الأربعاء.

ورفض مئات الآلاف من المتظاهرين في كل من ميدان التحرير، وأمام قصري الاتحادية والقبة الرئاسيين، وفي مختلف الميادين، خطاب مرسي، الذي جاء قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها الجيش لإنهاء الأزمة الراهنة في مصر، والتي من المقرر أن تنتهي عصر الأربعاء، ورددوا الهتافات التي تطالبه بالرحيل عن السلطة.

أوباما يحذر الجيش من "الانقلاب" على مرسي

وأكد متظاهرو الاتحادية، بحسب ما أورد موقع التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "الرحيل فوراً.. المطلب الوحيد للشارع المصري الآن"، كما اعتبروا أن حديث مرسي "كان موجهاً لمؤيديه والعالم الخارجي، من أجل إظهار التظاهرات كما لو أنها مفتعلة من أنصار النظام السابق."

كما أكد المتظاهرون أن "الرئيس لم يقدم جديداً في خطابه، وهناك إصرار منه على العناد مع الشعب ومطالبه وتمسك بمنصبه الذي يرفضه الشعب".. مشددين على أن "العنف الذي تحدث عنه الرئيس، لا تقوم به إلا جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية"، واعتبروا أن "التظاهرات استفتاء على رفض الشعب لشرعيته."

البلتاجي: الانقلاب لن يمر إلا على رقابنا

أما ميدان التحرير فقد استقبل خطاب مرسي بهتاف "ارحل"، وردد المتظاهرون الهتافات المؤيدة للقوات المسلحة، في الوقت الذي قام فيه العشرات من المتظاهرين أمام قصر القبة بتنظيم مسيرات أمام البوابة الرئيسية للقصر، وأطلقوا الشماريخ والألعاب النارية، تعبيراً عن رفضهم لما جاء في الخطاب.

وبعد قليل من الخطاب، اندلعت مواجهات دامية بين المئات من مؤيدي ومعارضي الرئيس مرسي أمام جامعة القاهرة، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، قالت وزارة الصحة إنها أسفرت عن سقوط 16 قتيلاً على الأقل، وجرح ما يزيد على 200 آخرين.

الجيش المصري: عقيدتنا لا تسمح بالانقلاب

من جانبه، دعا "تكتل القوى الثورية الوطنية"، في بيان له في وقت مبكر من صباح الأربعاء، كافة الجماهير والشعب المصري إلى النزول في مختلف ميادين وشوارع مصر في الثانية عشرة من ظهر الأربعاء، رداً على الخطاب، الذي وصفه بـ"التحريضي"، كما وصف جماعة الإخوان بأنها "ورم ينبغي التخلص منه."

كما دعت "جبهة 30 يونيو"، التي انبثقت عن "حملة تمرد"، إلى عقد مؤتمر صحفي في الواحدة بعد ظهر الأربعاء، لإعلان "رؤية الجبهة لهذه الساعات الحاسمة في تاريخ الوطن والثورة"، رداً على خطاب الرئيس مرسي، الذي شدد على تمسكه بـ"الشرعية"، وأنه مستعد لأن يقدم دمه ثمناً لها.

اعتصام مفتوح للمعارضة حتى رحيل مرسي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.