CNN CNN

رسالة أمريكية لمصر يحملها غراهام وماكين

الجمعة، 30 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، لـCNN، الأربعاء، إن الرئيس، باراك أوباما، طلب منه ومن السيناتور جون ماكين، السفر إلى مصر الأسبوع المقبل لحث الجيش على المضي قدما في إجراء انتخابات جديدة، والتحرك نحو نهج ديمقراطي.

البيت الأبيض ينفي انحياز أوباما لأي طرف بمصر

وأضاف غراهام قائلاً: بدأت اتصالاتنا مع الرئيس قبل أسبوع أو أسبوعين، وقد أشار إلى أنه في حال استمرار الوضع في التدهور، فسيكون من الأفضل تعزيز رسالتنا هناك وبشكل مباشر."

الرئاسة المصرية: أوباما وجه رسالة إلى عدلي منصور

وتابع بإن اوباما طلب منهما الذهاب إلى مصر للتأكيد على رسالة موحدة من الحزبين بأنه يجب الانتقال إلى حكم مدني، مضيفاً: "رسالتنا لهم هي "نتوقع تحولكم إلى حكومة منتخبة ديمقراطية، عاجلا وليس آجلا.. وأن الزج بالمعارضة في السجون لا يمكن استمراره."

وأوضح غراهام بأن وزارة الخارجية تعمل على ترتيب وتحديد موعد الزيارة، والجهات المسؤولة، التي سيلتقيها وماكين في مصر.

ماكين يدعو لتعليق المساعدات الأمريكية للجيش المصري

وأشار إلى أن قيام ماكين بزيارة مصر نيابة عن الرئيس لها دلالة رمزية، ليس لجهة كونه عضوا جمهوريا بالكونغرس، بل لكونه غريما سابقاً لأوباما في السباق نحو البيت الأبيض.

وكان ماكين قد ترشح عن الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس الديمقراطي أوباما في الانتخابات الرئاسية عام 2008.

وشرح غراهام قائلا": أعتقد أن ذلك يبرهن بوضوح الكيفية التي تعمل بها الديمقراطية. فهم لم يسجنوا ماكين.. وهذه هي الطريقة التي يمكن أن تتغير بها الأشياء مع مرور الزمن."

مصريون يطلقون دعوة لإلغاء "المعونة" الأمريكية

ويذكر أن مساعد وزيرة الخارجية، ويليام بيرنز، كان أول مسؤول أمريكي رفيع يزور القاهرة بعد عزل الجيش للرئيس السابق، محمد مرسي، في الثالث من يوليو/تموز الجاري.

ويشار إلى أن غراهام وماكين، العضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي، سبق وان التقيا غير  مرة بأعضاء من جماعة "الإخوان المسلمين".



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.