CNN CNN

رسمياً.. عدلي منصور رئيساً مؤقتاً لمصر

السبت، 03 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 03:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أدى المستشار عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليمين الدستورية صباح الخميس، كـ"رئيس مؤقت" لجمهورية مصر العربية، خلفاً للرئيس "المخلوع"، محمد مرسي، الذي أطاح به الجيش، بعد احتجاجات شعبية حاشدة للمطالبة برحيله.

جرت مراسم أداء اليمين وسط إجراءات أمنية مشددة حول مقر المحكمة الدستورية العليا، التي تعرضت في السابق لحصار من جانب أنصار القوى الإسلامية، لإثنائها عن نظر دعاوى بطلان مجلسي الشعب والشورى، واللجنة التأسيسية للدستور، في نظام جماعة الإخوان المسلمين.

وبعد أدائه اليمين القانونية، أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، أكد الرئيس المصري "المؤقت" أن أمر تكليفه بتولي رئاسة الجمهورية خلال الفترة الانتقالية، والذي تلقاه بـ"بالغ الإعزاز والتقدير"، جاء "ممن يملك إصداره، وهو شعب مصر العظيم السيد والقائد ومصدر جميع السلطات."

محكمة مصرية: مرسي اغتصب السلطة التأسيسية

واعتبر منصور، في أول خطاب له بعد توليه رئاسة الجمهورية، أن ما قام به الشعب في 30 يونيو/ حزيران الماضية هو "تصحيح مسار ثورته"، كما أعرب عن أمله في "التمسك بمبادئ الثورة وقيمها الجديدة، إلى أن تنتهي، إلى غير رجعة، عبادة الحاكم، التي تخلق منه نصف إله، وأن نتوقف عن صناعة الطغاة."

وأشار الرئيس المؤقت إلى أن القضاء المصري تعرض للعديد من الاعتداءات التي استهدفت النيل من استقلاله، تحت حكم جماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً أنه تحمل كل هذه الاعتداءات بصبر "إلى أن جاء النصر"، كما أشاد بدور الإعلام في كشف "فساد" النظام السابق.

وكان منصور، البالغ من العمر 68 عاماً، قد استبق أدائه اليمين الدستورية كرئيس للجمهورية، بأداء اليمين رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، وهو المنصب الذي تولاه مطلع يوليو/ تموز الجاري، أي قبل ثلاثة أيام فقط، خلفاً للمستشار ماهر البحيري، الذي بلغ السن القانونية.

السيسي: رئيس المحكمة الدستورية يتولى مهام الرئيس مؤقتاً

وأثناء مراسم أداء الرئيس الجديد للبلاد اليمين، قامت طائرات القوات الجوية بتقديم عروض جوية في سماء القاهرة، خاصةً في أجواء ميدان التحرير، "احتفالاً بانتصار الإرادة الشعبية"، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

عدلي منصور.. قاض مجهول يرأس مصر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.