CNN CNN

مرشد الإخوان: مصر لن تعرف حكما عسكريا وسنبقى حتى عودة مرسي

الأحد، 04 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

(أبرز النقاط في خطبة المرشد بالفيديو)

القاهرة، مصر (CNN) -- ظهر مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، محمد بديع، على منصة ميدان رابعة العدوية، نافيا التقارير حول اعتقاله أو هروبه قائلا "لسنا فرارا بل نحن ثوار" وانتقد مشاركة شيخ الأزهر وبابا الأقباط في قرار عزل الرئيس محمد مرسي،  وأكد بقاء الملايين بالشارع حتى عودة مرسي "محمولا على الأعناق" ليبدء الحوار بعد ذلك، معتبرا أن الحكم العسكري لن يعود لمصر.

وقال بديع في ظهوره الذي أعلنت عنه الجماعات قبل ساعات من حصوله: "لن نفرط في دماء الشهداء ولن نفرط في مصر، يا شعب مصر، عشتم سويا وضحيتم سويا بل وضحى إخوانكم عشرات السنين قبلكم على أعواد المشانق وفي السجون وواجهوا الإنجليز والحكام الظلمة.. شعب مصر سيظل محافظا على ثورة ومطالبا بحقه."

وتطرق بديع إلى التقارير حول اعتقاله أو فراره خارج مصر قائلا: "لست فرّارا أنا لم أفر ولم يقبض علي.. هذا كذب، لسنا فرارا بل نحن ثوار" وتطرق إلى وضعية مرسي بالقول: "قضينا على النظام السابق على يد رئيسنا الحر المحتسب، أفتخر أنه رئيسي ورئيسكم ورئيس كل المصريين."

وتابع بديع بالقول: "الملايين ستبقى في الميادين حتى نحمل رئيسنا المنتخب، الرئيس محمد مرسي، على أعناقنا" وتوجه بديع إلى الجيش المصري الذي كانت إحدى مروحياته تحلق فوق الجموع في الميدان بالقول: "يا جيش مصر، نحن نحميك في ضهرك كي تحمينا من أعدائنا فلا تطلق رصاصك علينا، أنت أشرف من هذا وأعز من هذا، نحن نفديك وأنت تفدينا."

وأضاف: "سلميتنا أقوى من المصفحات والرصاص ولن تعرف مصر حكما عسكريا بعد الآن.. شعب مصر في مرحلة فاصلة.. الانقلاب باطل وكل الإجراءات التي تمت باطلة كذلك ولا نعترف إلا بشرعية الرئيس مرسي والمؤسسات المنتخبة."

وانتقد بديع تأييد شيخ الأزهر وبابا الأقباط لعزل مرسي بالقول: "يا شيخ الأزهر، أنت رمز ولا تحتكر رأي المسلمين، يا  بابا الأقباط، لا تتحدث باسم أقباط مصر فأنت رمز ديني فقط لا أحد يتحدث نيابة عن المسلمين ولا عن المسيحيين، كل واحد من شعب مصر أخذ حريته بيده ومنح صوته للرئيس الذي لم يغلق قناة ولم يكسر قلما أما هذا الانقلاب فانظروا إلى كم الأفواه والاعتقالات."

وختم بديع كلمته بالقول: "نحن على يقين من وعد الله ولينصرن الله من ينصره" قبل أن يغادر الميدان إلى مكان لم يتضح، علما أنه قرارا بالمنع من السفر صدر بحقه الخميس إلى جانب مرسي وعشرات من القيادات الإسلامية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.