CNN CNN

جهاديو الأردن يتوقعون محاكمة عادلة لأبو قتادة

إعداد: هديل غبون
الأربعاء، 10 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 10:58 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN)-- رجحت قيادة التيار السلفي الجهادي في الأردن أن يخضع الداعية الإسلامي السلفي محمود عمر عثمان، المعروف باسم "أبو قتادة"، إلى محاكمة عادلة أمام القضاء الأردني، عقب أيام من تسليم السلطات البريطانية إياه إلى المملكة.

مصدر: أبوقتادة نفى التهم الموجهة إليه من الأردن

وأوقفت محكمة أمن الدولة الأردنية أبو قتادة على ذمة التحقيق في سجن الموقر، فور وصوله إلى الأراضي الأردنية الأحد الماضي وتسليمه للسلطات المحلية، والتي تمت بموجب اتفاقية تعاون قانوني بين الحكومتين الأردنية والبريطانية مؤخراً.

بريطانيا: ترحيل "أبوقتادة" إلى الأردن

من جانبه، قال القيادي البارز في التيار السلفي الجهادي في الأردن محمد الشلبي الملقب "بأبو سياف"، إن عودة أبو قتادة لا تعني بالضرورة ازدياد نشاط التيار، مرجحاً عزوف أبو قتادة عن النشاط السياسي.

شقيق "أبو قتادة" يتوقع ترحيله من بريطانيا إلى الأردن الأحد

إلا أن أبو سياف رجح بالمقابل في حديث لموقع CNN بالعربية، أن يخضع أبو قتادة لمحاكمة عادلة أمام المحاكم الأردنية، قائلاً إن القضايا المتهم فيها لا يوجد فيها دلائل على ضلوعه فيها.

قرار رسمي مرتقب لبريطانيا بترحيل أبوقتادة للأردن

وقال أبو سياف: "أبو قتادة من علماء التيار، وسيبقى موجهاً للشباب في القضايا الشرعية وأينما يحل أبو قتادة يحل الخير معه."

بريطانيا: الاستئناف يرفض ترحيل أبوقتادة للأردن

في الأثناء، من المتوقع أن تصدر محكمة أمن الدولة الأربعاء، قرارها بقبول أو رفض تكفيل أبو قتادة 53 عاماً، وفقاً لموكله المحامي تيسير الذياب، دون التوقع بالقرار حيث لم تشهد محكمة أمن الدولة صدور قرارات بالتكفيل في قضايا متعلقة بالإرهاب كما تسميها.

وفيما رأى حقوقي مقرب من أبو قتادة أن قرار التكفيل إن تمت الموافقة عليه سيكون "سياسيا،" قال ذياب لموقع CNN بالعربية، إن قرار التكفيل من صلاحيات المحكمة، مشيرا الى أنه في حال التكفيل ربما سيخضع أبو قتادة لإقامة جبرية.

وقال: "أبو قتادة أنكر علاقته بالمتهمين في القضايا المنسوبة إليه ولا يوجد أسباب لرفض التكفيل لكن بطبيعة الحال هي من صلاحيات المحكمة."

ويشار إلى أن مدعي محكمة أمن الدولة قد وجه تهما للداعية أبو قتادة بالتآمر بقصد القيام بأعمال إرهابية في قضيتين حكم عليه فيهما غيابيا هما "الاصلاح والتحدي" عام 1998،  والالفية عام 2000.

إلى ذلك، أكد مركز عدالة الأردني لحقوق الانسان، أن فريقا من المركز قد رافق الداعية أبو قتادة في رحلة تسليمه من لندن إلى عمان، نافيا خضوعه لإشراف طبي بريطاني.

وقال المركز في بيان وصلت لـCNN بالعربية نسخة منه، إن فريق المركز غادر إلى لندن بتاريخ 30 حزيران المنصرم،  حيث أجرى اطباء أردنيون الفحوصات الطبية الجسدية والنفسية اللازمة خلال تواجده في سجن بل مارش في لندن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.