CNN CNN

القاهرة تندد بتدخل تركيا وقطر بشؤون مصر

الخميس ، 15 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 02:44 (GMT+0400)
 أحد أنصار حماس يحمل صورة تجمع مرسي وأردوغان والقيادي بالحركة إسماعيل هنية

 

القاهرة، مصر (CNN)-- أدانت وزارة الخارجية المصرية ما وصفتها بـ"تدخلات" من جانب الحكومتين التركية والقطرية في الشأن المصري، واعتبرت أن مواقف الدولتين تتجاوز "مجرد التعبير عن القلق"، إزاء الأحداث التي تشهدها مصر.

وأكدت الخارجية المصرية أن الحكومة الانتقالية حرصت منذ تشكيلها، على تحقيق المصالحة بين أبناء الوطن، والعمل علي تنفيذ خريطة الطريق، التي تم الإعلان عنها في 3 يوليو/ تموز الماضي، بمشاركة كافة القوي السياسية.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان لها مساء الأربعاء، أورده موقع "أخبار مصر"، أن الحكومة "حاولت بشتى السبل، العمل علي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالحوار أولاً، وتفادي الحل الأمني.. لحقن دماء المصريين."

وأضافت أنه "في ضوء فشل تلك الجهود.. لم يكن هناك مفر أو بديل أمام الحكومة سوى تحمل مسؤولياتها، وإنفاذ حكم القانون، وحماية أمن المواطنين، وصيانة السلم الأهلي، من خلال تنفيذ قرارات النيابة العامة في هذا الشأن."

وبينما أكدت أن الحكومة سعت إلى فض الاعتصامين بـ"أسلوب سلمي"، لتجنب وقوع ضحايا، فقد أعربت الوزارة عن أسفها لوقوع ضحايا، أثناء قيام قوات الأمن بفض اعتصامات أنصار الرئيس "المعزول"، محمد مرسي.

ولفتت الخارجية المصرية إلى أنها كانت تتابع "قلق العالم الخارجي إزاء تطورات الأوضاع الأخيرة في البلاد"، إلا أنها أعربت عن "استنكارها ورفضها الشديدين، لبعض التصريحات الصادرة عن عدة دول وجهات خارجية."

مصر: مسلحون يهاجمون أهدافاً أمنية بسيناء

وقالت إن تلك التصريحات "تجاوزت مجرد التعبير عن القلق، والأمل في حل المشكلة دون إراقة دماء، لتتعداه إلى التدخل الصريح في الشأن الداخلي للبلاد، وتبني مواقف مغلوطة، تعكس عدم إلمام بحقائق الأوضاع الجارية."

وأدانت الخارجية المصرية "بشدة" تصريحات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، التي طالب فيها بتدخل مجلس الأمن وجامعة الدول العربية في الشأن الداخلي المصري، وهو "أمر مرفوض تماماً جملة وتفصيلاً."

الرئاسة المصرية: تصريحات السيناتور جون ماكين "خرقاء"

كما استنكرت تصريحات منسوبة لمسؤول بالخارجية القطرية، حمل فيها السلطات المصرية مسؤولية اللجوء إلى الخيار الأمني، وذكرت أنه "تصريح يجافي الحقيقة وواقع الأمور."

ولفت البيان إلى أن الحكومة المصرية سمحت للجهود والمساعي الحميدة من جانب أطراف دولية، من بينها قطر، لإقناع الطرف الآخر بتحكيم العقل، والابتعاد عن العنف والتحريض عليه.

قطر "تستنكر" فض الاعتصام بمصر وغول يدعو لإطلاق مرسي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.