CNN CNN

مجلس الأمن يدعو إلى إنهاء العنف في مصر

الأحد، 15 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حض مجلس الأمن الدولي بختام اجتماعه المغلق حول الأوضاع في مصر كافة الأطراف على وقف دورة العنف والتحلي بضبط النفس، وذلك على خلفية أحداث العنف الواسعة التي تشهدها البلاد منذ إنهاء الاعتصامات في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة."

وبعد الاجتماع الذي جرت مداولاته بعيدا عن الإعلام قالت سفيرة الأرجنتين لدى الأمم المتحدة ماريا كريستينا برسيفال، رئيسة المجلس لشهر أغسطس/آب الجاري، إن الأعضاء: "عبروا عن أسفهم لسقوط الضحايا وخسارة الأرواح، كما أكدوا أهمية إنهاء العنف وقيام كافة الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس."

وأضافت السفيرة الأرجنتينية أن أعضاء مجلس الأمن "تشاركوا الرغبة في إنهاء مظاهر العنف في مصر والتقدم نحو مصالحة وطنية." كما استمع أعضاء المجلس إلى مداخلة من نائب الأمين العام للأمم المتحدة، يان إلياسون، الذي قدم موجزا حول الأوضاع في مصر 

وكانت جلسة مجلس الأمن قد عُقدت بشكل طارئ بدعوة من فرنسا وبريطانيا وأستراليا، في أعقاب تنديد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بأعمال العنف التي تشهدها مصر، بعد استخدام الحكومة الانتقالية المؤقتة "القوة"، لفض اعتصامات أنصار جماعة الإخوان المسلمين.

كما كانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، قد ناشدت جميع الأطراف في مصر "التراجع عن حافة الكارثة"، بعد يوم من العنف الدموي الذي خلف مئات القتلى والجرحى.

وشجبت بيلاي، في بيان أورده الموقع الرسمي للمنظمة الدولية، الخسائر في الأرواح، ودعت الجميع في مصر إلى السعي لإيجاد مخرج من العنف، كما حثت السلطات المصرية وقوات الأمن على التصرف بأقصى درجات ضبط النفس.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.