CNN CNN

واشنطن تحيّن الخطط حول سوريا.. كروز ولائحة أهداف

الاثنين، 23 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قام الجيش الأمريكي بتحيين سيناريوهات تدخل بالقوة في سوريا، لمنح الرئيس باراك أوباما عدة خيارات إذا قرّر تعزيز أي تحرك أمريكي بشأن الحرب الأهلية في سوريا، لاسيما مع مزاعم جديدة بشأن احتمال استخدام أسلحة كيماوية من قبل الحكومة.

وقال مسؤول عسكري رفيع المستوى لـCNN الجمعة، إنّه تم تحيين لائحة الأهداف المحتملة لعمليات قصف جوي، وكذلك تحيين احتمالات استخدام صواريخ كروز، بما يتيح عدم استخدام طائرات مقاتلة فوق الأجواء السورية.

غير أن المسؤول نبّه إلى أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات لمنح الرئيس "حزمة خيارات شاملة وحينية"، وأنه لم يتم اتخاذ أي قرار خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الخميس في البيت الأبيض.

اقرأ أيضا..أوباما: قريبا قرارات مهمة بشأن مصر وسوريا

وأوضح أنّ لائحة الأهداف المحتملة مازالت تضمّ عناوين معلومة للجميع من ضمنها المقرات الحكومية والمنشآت العسكرية، غير أنّ "استمرار قوات وتجهيزات الرئيس السوري، بشار الأسد، في التحرك، تفرض ضرورة المرونة في التخطيط."

وأضاف المسؤول أنّه في حال توفر دليل للولايات المتحدة على أنّ الحكومة السورية مسؤولة عن الهجوم الكيماوي الأخير، فإنّ لائحة خيارات الجيش الأمريكي ستتضمن استهداف قدرة الأسد على استخدام تلك الأسلحة.

وكان آخر تحيين للخيارات العسكرية الأمريكية قد جرى في أبريل/ نيسان، تحت وطأة سجال داخل مجلسي النواب والشيوخ.

واقترح السيناتور جون ماكين، وهو مدافع شرس على خيار التدخل في سوريا، أن يقوم سلاح الطيران الأمريكي بشلّ القدرة الجوية للجيش السوري، الذي تسيطر طائراته على ساحات المعارك والقرى والمدن.

كما اعتبر أنه بإمكان واشنطن تزويد "المتمردين" بالسلاح الملائم، من أجل إنشاء منطقة حظر طيران ونشر بطاريات "باتريوت" في عدة مواقع من المنطقة.

والجمعة، قال مسئول دفاعي أمريكي إن البحرية الأمريكية ستعزز من وجودها شرق المتوسط بسفينة حربية رابعة. 

وأضاف أنّ السفينة "ماهان" كانت قد أنهت مهمتها، ومن المقرر أن تعود لقاعدتها في نورفولك بولاية فرجينيا، ولكن قائد الأسطول السادس الأمريكي قرر إبقاءها في المنطقة لفترة أطول.

وجميع السفن الموجودة في المنطقة مجهّزة بصواريخ "كروز" القادرة على ضرب أهداف برية انطلاقاً من البحر.

اقرأ أيضا..تحليل: طبيعة التواجد العسكري الأمريكي بالأردن



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.