CNN CNN

أردوغان: تأييد شيخ الأزهر للانقلابيين مخيّب للآمال

الثلاثاء، 27 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 22:42 (GMT+0400)

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن الجهات التي تدعم ما وصفه بـ"الانقلاب" في مصر تحاول تبريره بالقول إنه إجراء ديمقراطي قام به الجيش المصري. كما وجّه انتقادات حادة لشيخ الأزهر، أحمد الطيب، قائلا إن الأخير أصابه بـ"خيبة أمل" عندما ظهر إلى جانب "مدبري الانقلاب."

وقال أردوغان في تصريح له الأحد: "لا يمكن وجود انقلاب ديمقراطي، فالانقلاب هو انقلاب." وذلك في كلمة له بمناسبة أكاديمية في محافظة "ريز"، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية.

واتهم أردوغان الدول والمنظمات التي امتنعت عن وصف ما يجري في مصر على أنه انقلاب بأنها قامت بـ"خيانة الماضي والمستقبل" مضيفا: "ندين بشدة الانقلاب في مصر، على المستويات الإنسانية وكذلك بناء على ضمائرنا ومبادئنا" مشددا على عدم وجود أي تبرير قانوني أو منطقي مقنع لما حصل.

وتطرق أردوغان إلى مواقف الطيب الذي ظهر إلى جانب شخصيات أخرى بينها قادة القوات المسلحة خلال إعلان عزل الرئيس السابق محمد مرسي بالقول: "عندما رأيت شيخ الأزهر إلى جانب مدبري الانقلاب، شعرت بخيبة أمل."

وندد أردوغان كذلك بمن ينتقد مرسي عبر القول إنه قام بأخطاء أدت إلى عزله قائلا إن تلك المواقف محاولة لتبرير الانقلاب عليه، معتبرا أن مجرد القول بأن "مرسي أقدم على ارتكاب أخطاء" هو "دعم للانقلاب العسكري."

يشار إلى أن مواقف أردوغان المتشددة حيال الوضع في مصر كانت قد أدت إلى توتر كبير في العلاقات بين البلدين وصل إلى حد تبادل سحب السفراء بين البلدين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.