CNN CNN

قيادي سعودي بالقاعدة يهاجم الرياض لدعمها عزل مرسي

الأربعاء، 25 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 12:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجه القيادي السعودي في تنظيم القاعدة، إبراهيم الربيش، رسالة صوتية جديدة تطرق فيها إلى الوضع القائم في المنطقة، وخصصها لمهاجمة النظام السعودي، الذي اتهمه بـ"دعم العلمانيين" في مصر من أجل عزل الرئيس محمد مرسي بسبب انتمائه لجماعة إسلامية، كما اتهم القيادة السعودية بأنها تحيط نفسها بهالة شرعية "موهومة."

وقال الربيش في تسجيل تزيد مدته عن عشر دقائق لم تتمكن CNN من تأكيد صحته بشكل مستقل: "الله يبتلي الأمة ويمهل الظالم إلى حين فإذا انتهت مهلة الظالم فرّج الله على الأمة وأنزل على الظالم سوط عذاب... ومن هذا الباب تصرفات النظام السعودي الذي أحاط نفسه بهالة شرعية موهومة خدعت الناس زمنا طويلا."

واعتبر الربيش أن ما وصفها بـ"أقنعة النظام السعودي" قد تهاوت بعد هجمات 11 سبتمبر ووقوفه "مع الحملة الصليبية ضد العراق وضد الجمعيات الخيرية وسجن العلماء والدعوة إلى تقارب الأديان."

وتابع الربيش بالقول: "من آخر جرائمهم المخزية وقوفهم إلى جانب القوى العلمانية في مصر ضد مرسي حيث كان ابن سعود أول المهنئين بسقوط حكومة مرسي وأسخى الداعمين حيث قدم المليارات دعما لحكومة تمرد، التي تمردت على كل شيء حتى على رب العالمين، وكان هذا الموقف لأن مرسي ينتمي لجماعة إسلامية."

واتهم القيادي السعودي في تنظيم القاعدة من وصفه بـ"الحاكم السعودي" باستخدام الخداع من أجل "خدمة الحرب الصليبية على المسلمين في العراق" على حد تعبيره وتوظيف الفتاوى لصالحه عبر حصرها بهيئة خاصة، كما ندد بتقديم الرياض الملجأ للرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي، والتبرع الأخير للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب.

ويعتبر الربيش من الشخصيات القيادية في تنظيم القاعدة بالجزيرة العربية، وكان في السابق أحد المعتقلين في سجن غوانتانامو الأمريكي، وقد وضعته السعودية على قائمة المطلوبين أمنيا لديها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.