CNN CNN

مصر: الرئاسة تحذر.. والنور يتمسك بالمصالحة

الأربعاء، 28 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 20:48 (GMT+0400)
 رئيس حزب النور السلفي يونس مخيون

 

القاهرة، مصر (CNN)-- حذرت رئاسة الجمهورية في مصر مما وصفتها بـ"ظاهرة الرويبضة"، التي تهدد بإسقاط الدولة، في الوقت الذي أكد فيه حزب "النور" السلفي تمسكه بالمصالحة، وعدم إقصاء أي فصيل سياسي.

وقال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس "المؤقت"، إن "بناء المستقبل يتطلب القضاء على ظاهرة الرويبضة"، أي "التافه الذي ينطق في أمر العامة"، وشدد على أنه لن يكون هناك "رويبضة" لا في الحكومة أو البرلمان.

حزب النور: نسعى للمصالحة ووقف ملاحقة الإسلاميين

وقال المسلماني، في مؤتمر صحفي مع رئيس حزب "النور"، يونس مخيون، الأربعاء: "فشل الأعداء في إسقاط الدولة، فلجأوا للإنهاك والموت البطيء.. عبر حرب استنزاف داخلية تربك الوطن."

من جانبه، قال رئيس حزب النور إن رؤية حزبه خلال المرحلة المقبلة، هو "عدم العودة إلى دولة ما قبل 25 يناير (كانون الثاني 2011)، والحفاظ على مكتسباتها.. مع عدم عودة الدولة القمعية أو البوليسية."

مستشار الرئيس المؤقت: مصر بدأت حربها على الإرهاب

وأضاف مخيون، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، أن الحزب يرى أن من الخطوات الأساسية "عدم إقصاء أي فصيل سياسي"، مؤكداً في الوقت نفسه، على معاقبة كل من أخطأ وارتكب أعمال عنف، أو حرض عليها، وثبت عليه ذلك.

السلفيون يعترضون على البرادعي وبهاء الدين

وشدد رئيس الحزب السلفي على ضرورة عدم إقصاء أي فصيل من المشهد السياسي، حتى لا تقع الدولة في نفس العيب الذى انتقده معارضوها، حين أرادت صبغ الحياة السياسية والإعلام بصبغتها، وضرورة إرساء مبدأ المشاركة.

وحدد مخيون عدة خطوات للسير في المصالحة الوطنية، منها عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، مع التزام المتظاهرين بنبذ العنف والتبرؤ منه، لافتاً إلى ضرورة وقف الخطاب التحريضي، مع عدم التوسع في الاعتقالات.

مصر: ماهي عقوبة "إهانة الرئيس" الجديدة؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.