CNN CNN

توترات سوريا تسرع وتيرة حوار البحرين

الخميس ، 29 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 12:08 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN)-- ذكرت دوائر سياسية بحرينية أن التوترات المتزايدة في المنطقة، مع تزايد التكهنات بقرب توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، ساعدت في تسريع وتيرة الحوار الوطني بالمملكة الخليجية.

وبحسب هذه المصادر، فإن "الحرب الوشيكة" على سوريا، قد دفعت باتجاه تسريع جدول أعمال حوار البحرين، التي تستضيف قيادة الأسطول الأمريكي الخامس، كما أدت إلى "تقليل" الخلافات بين مختلف أطراف الحوار.

وقال أمين عام جمعية الفاتح"، عبدالله الحويحي، إن "الفهم العلمي للوضع الإقليمي والداخلي، سيدفع الحوار ليكون أكثر توازناً وعقلانية"، مؤكداً أن البحرينيين لا يريدون تكرار الوضع العراقي أو السوري أو المصري.

معارض بحريني: يجب نقل صلاحيات الملك للشعب

أما الأمين العام المساعد لجمعية "وعد"، رضا الموسوي، فقال إن المعارضة ليست معنية بالوضع الإقليمي، بل يجب أن يساهم في سرعة تنفيذ الحوار وليس العكس، معتبراً أنه "احتياجات وطنية خالصة."

من جانبه، أكد الأمين العام لجمعية "المنبر التقدمي"، عبدالنبي سلمان، أن "ما يجب أن تناقشه اللقاءات التشاورية، القضايا التي لم تحسم"، وأضاف أن "ائتلاف الفاتح"، الموالي للحكومة، "عجز" عن تقديم رد على ما طرحته المعارضة.

البحرين: اعتقال خلية "إرهابية" من جيش الإمام

وأبدى الأمين العام لـ"التجمع التقدمي"، حسن العالي، استغرابه الشديد من طرح البعض للوضع الإقليمي، مؤكداً أن "الحل في البحرين، يجب أن يكون بحرينياً."

في المقابل، أعلن وزير التربية، ماجد النعيمي، بعد جلسة الحوار  الأربعاء، أن الحكومة اقترحت عقد جلسات تشاورية لمناقشة الأمور الخلافية، من أجل تقريب وجهات النظر، والتي بدورها ستدفع بالحوار للأمام.

رئيس الوزراء البحريني: سنتصدى بقوة لمحاولات تقويض الأمن

وبينما نوه رئيس الوزراء البحريني، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، لأول مرة، بأن الحوار الجاد هو السبيل الأمثل لحلحلة كافة القضايا، فقد أكد أن "الحكومة تعمل على مساندة كافة الجهود المخلصة بتشجيع الحوار الوطني."

وقال آل خليفة إن "من ينخرط في أي حوار، ينبغي أن يكون مديناً للإرهاب، ورافضاً له، وحاثاً بشكل فاعل على وقف العنف، لتهيئة الأجواء المناسبة لهذا الحوار."

أما الناطق باسم الحوار الوطني، عيسى عبد الرحمن، فقد أكد أنه لم يتم التطرق لتوصيات المجلس الوطني الأخيرة، والتي من بينها التأكيد على أهمية الحوار، لإنهاء الأزمة الراهنة في البحرين.

البحرين: إسقاط الجنسية عن "الإرهابيين"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.