CNN CNN

فيسبوك: نظام الأسد وقع بالفخ.. والحرب شاملة

السبت، 28 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة ( CNN)-- تتزايد التوترات بشأن سوريا يوماً بعد يوم، وقد صدرت تحذيرات عديدة من أن أي تدخل عسكري في الأزمة، سيؤدي إلى تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وقدم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأربعاء، حججاً تبرر ضربة عسكرية محدودة إلى سوريا، لكنه قال إنه لم يتخذ قراراً حتى الآن للقيام بعمل عسكري.

وفي ظل الحديث عن احتمال توسع هذه الحرب إذا ما حدثت، سألت CNN بالعربية، قراءها عبر صفحتها على فيسبوك، عن إمكانية امتداد العمليات العسكرية ضد سوريا، لتشمل مشاركة إسرائيلية، بهدف القضاء على حزب الله.

وعكست تعليقات المشاركين مواقف الدول من الحرب على سوريا، وبعضهم ذهب أبعد من ذلك، ليقول إن هذه الحرب إذا ما حصلت، فستكون بداية لحرب عالمية ثالثة.

وكتب ياسر يحي: "في حال حصول عملية عسكرية ضد سوريا، ستكون الانطلاقة لحرب شاملة مدمرة، ستحرق الشرق الأوسط كله، ولن تكون أي دولة بمنأى عن هذه الحرب، وحينها سيكون زوال إسرائيل."

أما عبدالله علي السيد، فقد علّق قائلاً: "لن ترضى إسرائيل بالقضاء على حزب الله، فهو يخدمها في أمور كثيرة وهي كذلك، وهناك تبادل منافع رغم العداء المعلن."

كما قال أبو عبدالله: "يا عالم حزب الله حليف استراتيجي ﻹسرائيل، ويحمي حدودها من ناحية لبنان.. مثل ما كان بشار يحمي حدودها من ناحية سوريا.. فهم لن يقضوا على بشار ولا على حزب الله.."

الصقر المصري كتب: "لجوء واشنطن لضرب أهداف فى سوريا، تهور غير محسوب الأبعاد والنتائج، ومبني على دراسة غير دقيقة.. وسينتهى بمفاجآت وخسائر فادحة وخسارة للرأي العام للشعب اﻻمريكي."

أما جابر فعلّق، قائلاً: "من المستحيل لأنكم ستسحقون سحقاً ..تذكروا كلامي ايها المعتدين، وتجار النفط الخونة سيسحقون معكم ان شاء الله وعملاؤكم من الجماعات التكفيرية الارهابية."

وقال عبدالله العمري: "ممكن ان تشترك اسرائيل بالحرب ضد سوريا وتجعل من ذلك سببا للقضاء على حزب الله، ولكن سوف تتعرض لهجوم شرس من إيران ولذلك سوف تفكر بدلا من المرة ألف مرة، قبل ان تشترك بهذه الحرب."

أما نبيل، فقد قال: "يحاولون القضاء على حزب الله وحماس الى جانب سوريا ويأملون تدخل إيران ليتسنى لهم ضرب المفاعلات النووية."

محمد ديب علّق، قائلاً: " في أي حرب قادمة سيكون دور حزب الله هو تدمير اسرائيل."

كما كتب سلامة المسعايد: "السوري وقع في الفخ، هم يريدون هذا منذ زمن ويستحق."

وقال أحمد بن سويط : "سوف تكون حرب وجود لكل الأطراف أي عالمية ثالثة."

هلال الجديلي  كتب: "اسرائيل تعد للحرب وما على العرب الا الاستعداد لهذه المواجهة."

أما منصور الشيخ، فقد كتب: "لا أعتقد خاصة اذ كانت العملية المتوقعة ستكون مركزة ومحصورة."

محمد سيد علّق قائلاً: "في حالة واحدة إذا تدخل حزب الله وضرب إسرائيل."

وقال عبد الشيخ ابراهيم: "عندما تتدخل اسرائيل ستكون حرب صليبية، لذا ستكون حسابات اخرى وستكون الحرب العالمية الثالثة لا محال منها."

أما وليد  فقد قال: "لا. العمليات ستكون محدودة جدا كما حدث مع ليبيا عام 1986، وهدفها هو ارضاخ النظام السوري لاجراء مفاوضات سياسية او تنازلات سياسية."

سحر شعلان كتبت: "لا، اسرائيل أكثر جبناً من أن تحارب حزب الله، لكن انشاءالله ايران ستدمر تل أبيب."

يذكر أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.